انتخاب سليم الجبوري رئيسا للبرلمان العراقي

أخبار العالم العربي

انتخاب سليم الجبوري رئيسا للبرلمان العراقيسليم الجبوري رئيس البرلمان العراقي الجديد
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/752311/

انتخب مجلس النواب العراقي في جلسته الثالثة التي عقدت الثلاثاء 15 يوليو/ تموز النائب سليم الجبوري رئيسا للمجلس في دورته الجديدة.

وقد صوّت 194 نائبا من المجلس من أصل 273 لصالح النائب سليم الجبوري مرشح تحالف القوى الوطنية الذي تنافس مع مرشحة التحالف المدني شروق العبايجي. فيما كان عدد بطاقات التصويت الباطلة 60 بطاقة.

وتقرر جعل جلسة البرلمان الثالثة سرية وجرى إخراج وسائل الإعلام والموظفين من قاعة البرلمان وفقا لقرار رئيس البرلمان الأكبر سنا مهدي الحافظ.

يذكر أن الجبوري، الذي تسنم المنصب خلفا لأسامة النجيفي، قيادي في الحزب الإسلامي العراقي. كما تم انتخاب حيدر العبادي نائبا أول للجبوري وآرام شيخ محمد نائبا ثاني.

تعليق مراسلنا في العراق

وفي حديثه لقناة "آر تي" قال المحلل السياسي مناف الموسوي: "إن عملية انتخاب رئيس البرلمان ونائبيه تمثل الخطوة الأولى لعملية الانتقال من مرحلة الفراغ الدستوري إلى مرحلة البدء بالعمل البرلماني".

وأشار الموسوي إلى أن هناك خشية لدى الناخب العراقي وبعض القواعد الشعبية من عودة احداث 2010، وبالتالي يبقى الصراع السياسي قائما مع وجود صراع عسكري مع الفصائل المسلحة.

أما المحلل السياسي صباح الخزاعي فقد رأى أن هناك تفائلا في طرح القضية، على الرغم من أن واقع الحال يبين أن الإشكالية برلمانية.

وتسائل الخزاعي عن ماهية الخطوة التالية التي يجب أن تعقب انتخاب رئيس البرلمان ونائبيه؟. 

المصدر: RT + وكالات

مباشر.. من مكان سقوط مقاتلة من نوع F-18 في قاعدة عسكرية بالقرب من مدريد