روغوزين يدين دعوة كييف لمنع الأيتام الأوكرانيين من دخول الأراضي الروسية

أخبار روسيا

روغوزين يدين دعوة كييف لمنع الأيتام الأوكرانيين من دخول الأراضي الروسيةاللاجئون الأوكرانيون، موسكو، 9 يوليو/تموز
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/752128/

أدان نائب رئيس الوزراء الروسي دميتري روغوزين طلب مفوضة حقوق الإنسان الأوكرانية فاليريا لوتكوفسكايا من إدارة حرس الحدود الروسية منع الأيتام الأوكرانيين من دخول الأراضي الروسية.

وكتب على صحفته في موقع "فيسبوك": "يبدو أن مفوضة حقوق الإنسان ترى أنه من الأفضل قصف الأيتام لأغراض إنسانية وباسم الأفكار السامية لميدان الاستقلال، حذر أن يكبروا ويعززوا صفوف الموالين لروسيا لاقدّر الله".

وكانت مفوضة حقوق الإنسان الأوكرانية فاليريا لوتكوفكسايا طالبت إدارة حراس الحدود الروسية بمنع الأيتام الأوكرانيين في شرق أوكرانيا من دخول الأراضي الروسية.

وقالت لوتكوفكسايا في رسالة إلى النائب الأول لمدير حراسة الحدود الروسية فلاديمير كوليشوف ونشرت على صحفتها في موقع "فيسبوك": أتوجه إليكم بطلب اتخاذ إجراءات حاسمة لمنع الأيتام الأوكرانيين من بلدة ماريينكا ومدينة دونيتسك من عبور الحدود الروسية".

وزعمت لوتكوفسكايا أن "رؤساء دور الأيتام في هذه المناطق تلقوا أومر تفيد بأن إجلاء الأيتام الأوكرانيين من منطقة العملية العسكرية لايمكن أن يتم إلا إلى روسيا"، وأشارت إلى أن على روسيا وأوكرانيا أن تتخذا إجراءات لمنع الانتقال غير الشرعي عبر الحدود استنادا على اتفاقية الأمم المتحدة حول حقوق الأطفال.

وأكدت لوتكوفسكايا أن بلادها "ستعتبر انتقال هؤلاء الأطفال عبر الحدود الروسية اختطافا، ما قد يستدعي توجيه طلب إلى المنظمات الدولية لإعادتهم".

يذكر أن عدد اللاجئين من مناطق جنوب شرق أوكرانيا إلى روسيا ازداد بشكل كبير منذ يونيو/حزيران في ضوء العملية العسكرية التي يشنها الجيش الأوكراني في هذه المنطقة.

وكان مفوض حقوق الأطفال لدى الرئاسة الروسية بافل أستاخوف أعلن سابقا أن أكثر من 180 ألف لاجئ أوكراني بمن فيهم 21 ألف شخص متواجدون حاليا في الأراضي الروسية، وقد تم فرض حالة الطوارئ في 6 من المقاطعات الروسية بسبب تدفق اللاجئين.

المصدر: RT + "نوفوستي"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة