روسيا والأرجنتين تطمحان لشراكة استراتيجية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/752120/

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن ثقته بأن تفتح نتائج المباحثات التي أجراها في الأرجنتين إلى إمكانيات جديدة لبناء شراكة استراتيجية بين البلدين.

 وأشار بوتين خلال مأدبة عشاء أقامتها على شرفه رئيسة الأرجنتين كريستينا فيرنانديس دي كيرشنير في العاصمة بيونس آيرس السبت 12 يوليو/تموز، وحضرها رئيس الأورغواي خوسيه موخيكا إلى أن مباحثات الطرفين جرت في أجواء من التفاهم المتبادل والصراحة والثقة، مشددا على أن الأرجنتين اليوم تعتبر أحد الشركاء الرياديين لروسيا في أميركا اللاتينية.

وأكد بوتين أن للبلدين مواقف مماثلة حيال العديد من القضايا الدولية،

وفي هذا الإطار أوضح الرئيس الروسي أن موسكو دعت بشكل دائم إلى حل النزاع حول السيادة على جزر فوكلاند إلى طاولة الحوار بين الأرجنتين وبريطانيا، وإن كان أعرب عن تأييده للرئيسة دي كيرشنير حول وجود معايير مزدوجة في العلاقات الدولية في الوقت الراهن.   

من جانبها أكدت رئيسة الأرجنتين كريستينا فيرنانديس دي كيرشنير أن علاقات بلادها بروسيا تعتبر أساسية لعالم متعدد الأقطاب.

وقالت دي كيرشنير مخاطبة الرئيس بوتين:" نريد تعميق علاقاتنا مع روسيا..تلك العلاقات التي وصفتموها بالاستراتيجية، وهي تعتبر كذلك لأنها أساسية لعالم متعدد الأقطاب، ونحن سكان أمريكا الجنوبية، أمريكا اللاتينية، سكان حوض الكاريبي أحوج من يكون لعالم متعدد الأقطاب".

ودعت دي كيرشنير رجال الأعمال الروس والأرجنتينيين لعقد شراكة استراتيجية

وفي ختام حفل الاستقبال أهدت رئيسة الأرجنتين نظيرها الروسي آلة بادونيون (وهي آلة موسيقية تستخدم في عزف موسيقى رقص التانغو) رمز الثقافة الأرجنتينية والصداقة بين الشعبين.

وكان الرئيس بوتين وصل الأرجنتين أمس السبت قادما من نيكاراغوا، في إطار جولة في بلدان أمريكا اللاتينية شملت كوبا وستقوده لاحقا إلى البرازيل، حيث من المقرر أن يحضر حفل اختتام كأس العالم لكرة القدم ويتسلم من رئيسة البرازيل شعلة استضافة النسخة المقبلة لكأس العالم عام 2018 التي ستقام في روسيا.

المصدر:RT+ريا نوفوستي