السجن 8 و9 أعوام على المتهمين الرئيسيين في قضية الشبكة الجهادية في فرنسا

أخبار العالم

السجن 8 و9 أعوام على المتهمين الرئيسيين في قضية الشبكة الجهادية في فرنساالسجن 8 و9 أعوام على المتهمين الرئيسيين في قضية شبكة جهادية في فرنسا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/752067/

أصدرت محكمة الجنح في باريس الجمعة 11 يوليو/تموز حكما بالسجن 8 و9 أعوام على أربعة متهمين رئيسيين في "الـشبكة الجهادية" بعد ادانتهم بالتوجه للقتال في باكستان وأفغانستان.

ونقلت وكالة "فرانس برس" أنه حكم على خمسة متهمين آخرين، كانوا يدعمون المتهمين الرئيسيين من داخل فرنسا، بالسجن من 5 أعوام إلى عامين، مع وقف التنفيذ.

والعقوبة الأكثر قساوة، وهي السجن 9 أعوام مع النفاذ، صدرت بحق التهامي تيبورسكي وهو تونسي يبلغ من العمر 32 عاما يشتبه في أنه ذهب للقتال إلى جانب طالبان. وهو موقوف حاليا في تركيا حيث ينتظر ترحيله إلى فرنسا.

وحكم على الشخصين الوحيدين اللذين كانا في قفص الاتهام، وهما رياض حنوني (28 عاما) ومنعم غوجي (35 عاما) بالسجن 8 أعوام. وكانا قيد الاحتجاز المؤقت منذ 3 أعوام، وقد أعيدا إلى السجن برفقة رجال الدرك.

وهناك جهادي آخر هو زاهر شوكت المحكوم بالسجن لمدة 8 أعوام أيضا، وهو فار على الأرجح في تونس.

ويعتقد أن جميع المتهمين ينتمون إلى عصابة هدفها التحضير لأعمال إرهابية. وفي مطالعته، طالب المدعي بإنزال عقوبة السجن لـ 10 أعوام بحق الرجال الأربعة المتهمين بالتوجه إلى مناطق القتال.

وأثناء المحاكمة حاول المتهم رياض حنوني إقناع المحكمة بأنه أمضى عاما يصلي ويتامل في مدرسة دينية سنية في إيران قريبة من الحدود الافغانية.

من جهته قال المتهم الآخر منعم غوجي أنه أمضى عامين في باكستان يتنقل من مدينة إلى أخرى برفقة دعاة من جماعة التبليغ، وأنه احتفظ "بدافع الفضول" بالوثائق المشبوهة التي وجدت بحوزته في أثناء توقيفه، وهي مسجلة على بطاقة معلوماتية صغيرة .

وبين المتهمين الذين يشتبه في انتمائهم الى شبكة الدعم في فرنسا، حكم على أحدهم، المتهم بتمويل مغادرتهم، بالسجن 5 أعوام.

وحكم على متهمين اثنين آخرين بالسجن سنتين، احدهما مع وقف التنفيذ. الأول متهم بنشر أشرطة فيديو على الإنترنت تروج للارهاب، والثاني بأنه أرسل أموالا لشقيقه الارهابي في الخارج.

المصدر: RT + "أ ف ب"

فيسبوك 12مليون