اللجنة الانتخابية المركزية في تركيا تسجل رسميا 3 مرشحين للرئاسة التركية

أخبار العالم

اللجنة الانتخابية المركزية في تركيا تسجل رسميا 3 مرشحين للرئاسة التركية اللجنة الانتخابية المركزية في تركيا تسجل رسميا 3 مرشحين للرئاسة التركية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/751980/

انتهت في تركيا يوم الجمعة 11 يوليو/تموز عملية تسجيل المرشحين لانتخابات الرئاسة التركية.

ونشرت اللجنة الانتخابية المركزية التركية قرارا رسميا بهذا الشأن أفادت فيها أن 3 مرشحين سيتنافسون على الرئاسة في الجولة الأولى من الانتخابات العامة المقرر إجراؤها في 10 أغسطس/أب المقبل.

وسيشارك في الحملة الانتخابية في تركيا كمرشحين رسميا كل من رئيس الوزراء التركي الحالي رجب طيب اردوغان، والمرشح الموحد عن المعارضة الرئيس السابق لـ "منظمة التعاون الإسلامي" أكمل الدين إحسان أوغلو، وأحد قادة حزب السلام والديموقراطية الموالي للأكراد صلاح الدين دميرتاش.

ويرى معظم المحللين أن اردوغان اليوم المرشح الأوفر حظا لرئاسة تركيا. ويدعو اردوغان الذي يحتل منصب رئيس وزراء البلاد منذ 11 عاما الى مواصلة تطوير بلاده ورفع دورها في العالم، كما توعد بمواصلة عملية تسوية القضية الكردية ومكافحة "الهيئات الموازية" التي تقوض الدولة التركية.

اما احسان أوغلو فتعتمد شعبيته في المجتمع التركي على عمله في منظمة المؤتمر الإسلامي التي تغير اسمها قبل ثلاث سنوات الى منظمة التعاون الاسلامي. وهو يؤيد تطوير القيم والتقاليد التركية الأصلية، وبينها الإسلام العلماني والاواصر العائلية والعمل والتعليم. كما يشدد على ضرورة سيادة القانون بدون اية شروط.

أما دميرتاش فيدعو الى المساواة اللغوية والثقافية والعرقية بين كافة مكونات الشعب التركي. وتتفق شعاراته مع مصالح الشعب الكردي والاقليات القومية الأخرى التي تقطن تركيا. لكن غالبية المحللين الأتراك لا يرون أن هناك احتمالا لفوزه في الانتخابات المقبلة.

وستشهد تركيا الجولة الاولى من الانتخابات الرئاسية التي ستجري لاول مرة عن طريق التصويت المباشر في 10 أغسطس/أب المقبل. ومن المخطط ان تجري الجولة الثانية من الانتخابات في 24 أغسطس/أب. ويرى الخبراء أن احتمال إجراء الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية عال للغاية.

المصدر: RT + "إيتار تاس"

فيسبوك 12مليون