اكتشاف معبد أثري يعود للعصر الحديدي في إقليم كردستان شمال العراق

العلوم والتكنولوجيا

اكتشاف معبد أثري يعود للعصر الحديدي في إقليم كردستان شمال العراقاكتشاف معبد أثري يعود للعصر الحديدي في إقليم كردستان شمال العراق
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/751968/

اكتُشف معبد أثري يرجع تاريخه للعصر الحديدي قبل 2500 عام، عُثر فيه على تماثيل بحجم الإنسان الطبيعي وقاعة أعمدة ضخمة بمنطقة كردستان شمال العراق.

فترة العصر الحديدي التي يعود إليها المعبد تنافست فيها الحضارات الحورانية والآشورية والفينيقية للسيطرة على الحكم في منطقة شمال العراق.
يقول الطالب الهولندي ديشاد مارف زوما، الذي يحضر رسالة الدكتوراه في جامعة لايدن بهولندا، والذي بدأ العمل الميداني عام 2005 : " لم أقم بأعمال حفر بالمعنى الأثري المعروف، الذين اكتشفوا المعبد هم بعض من أهالي القرية بالمصادفة".
بهو الأعمدة عثر عليه داخل القرية الموجودة بمنطقة كردستان، بينما باقي الآثار الأخرى التي ضمت تمثالا برونزيا لماعز بري، عثر عليها في المنطقة التي تلتقي فيها حدود العراق مع ايران وتركيا.
أيضا عثر في المعبد على عدة تماثيل بحجم الانسان الطبيعي بطول 7.5 قدم مصنوعة من حجر الجير والبازلت والحجر الرملي وقسم منها محطم جزئيا.

اكتشاف معبد أثري يعود للعصر الحديدي في إقليم كردستان شمال العراق

يذكر أن الآثار الموجودة في إقليم كردستان تمتد إلى حضارات عمرها آلاف السنين، إلا أن جزءا كبيرا من المواقع الأثرية لم يجر التنقيب عنها بعد، ويعود الفضل في ما عثر عليه من آثار حتى الآن إلى عمليات تنقيب محدودة جرت في ثلاثينيات وأربعينيات القرن الماضي من قبل فرق تنقيب أجنبية وعراقية.


المصدر : RT + "لايف ساينس"