روسيا تنوي شراء شركة السكك الحديدية اليونانية

أخبار روسيا

روسيا تنوي شراء شركة السكك الحديدية اليونانيةروسيا تنوي شراء شركة السكك الحديدية اليونانية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/751895/

أعلنت شركة "السكك الحديدية الروسية" عن استعدادها لشراء شركة السكك الحديدية اليونانية "Trainose" وميناء "سالونيك" بعد تسوية الديون المتراكمة على الشركة اليونانية.

وقال رئيس شركة "السكك الحديدية الروسية" فلاديمير ياكونين خلال مؤتمر نظمته مجلة "الإيكونوميست" حول آفاق الاقتصاد اليوناني إنه قبل إجراء عملية الشراء ينبغي تسوية ديون السكك الحديدية اليونانية والبالغة 800 مليون يورو، وتساءل بهذا الصدد: "من سيشتري شركة مثقلة بالديون؟".

وقال ياكونين إنه في حال إعطاء الأولوية لشركة "السكك الحديدية الروسية" في هذا الاستثمار، فإن الشركة ستخطط لتحديث وتطوير شبكة السكك الحديدية اليونانية، معربا عن اهتمام شركته في شراء شركة صيانة العربات اليونانية "Rosco" وميناء "سالونيك" اليوناني في الوقت نفسه.

كما أكد ياكونين أنه خلال طرح المزاد لا ينبغي على الاتحاد الأوروبي أو ترويكا المقرضين الدوليين لليونان ممارسة ضغوطات من شأنها أن تؤدي إلى خلق عراقيل امام مشاركة روسيا في عملية خصخصة السكك الحديدية اليونانية.

ويرى محللون أن الشركة الروسية تهدف في الحصول بهذه الطريقة على ممر نقل مشترك (بري وبحري) في منطقة البحر الأبيض المتوسط بعيدا عن مضيقي البوسفور والدردانيل التركيين.

المصدر: RT + "نوفوستي"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة