اشتباكات في مطار دونيتسك شرق أوكرانيا

أخبار العالم

اشتباكات في مطار دونيتسك شرق أوكرانيامعارك في منطقة مطار دونيتسك: صورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/751873/

يشهد محيط مطار مدينة دونيتسك الدولي جنوب شرق أوكرانيا مساء الخميس 10 يوليو/تموز تبادلا متواصلا لإطلاق النار وانفجارات قذائف، فيما لا تزال الطرق المؤدية إلى المطار مغلقة.

وفي حديث لوكالة "إنترفاكس" قال مسؤول في "جمهورية دونيتسك الشعبية" (المعلنة من جانب واحد في جنوب شرق أوكرانيا) إن مقاتلي قوات الدفاع الشعبي يهاجمون مواقع الجيش الأوكراني في المطار، بينما "العدو يرد بقصف عشوائي للمنطقة المحيطة به".

وفي وقت سابق من الخميس أعلن إيغور غيركين، وزير دفاع "جمهورية دونيتسك الشعبية"، إن عناصر وحدة الكوماندوس التابعة هم الذين يهاجمون مواقع العسكريين الأوكرانيين في المطار.

هذا وكتب غيركين في موقع "فيسبوك" أن قوات الدفاع الشعبي اضطرت الليلة الماضي لمغادرة مدينة سيفيرسك في مقاطعة دونيتسك ذاتها.

من جهتها أفاد المكتب الصحفي في "الجمهورية الشعبية" بأن القوات الأوكرانية قامت يوم الخميس بقصف مدفعي على ضواحي مدينة سيفيرودونيتسك، مضيفا أن الصواريخ سقطت على الأحياء السكنية وسكك الحديد وفندق "مير" وموقف للسيارات، الأمر الذي أسفر عن إصابة شخص.

وأضاف أن بلدة كارلوفكا تشهد اشتباكات منذ صباح الخميس، مشيرا الى انه قواتهم نجحت في ردع هجوم القوات الأوكرانية.

مقتل 3 عسكريين وإصابة 27 بجروح في شرق أوكرانيا

أفادت قوات الأمن الأوكرانية بأن 3 عسكريين قتلوا وأصيب 27 آخرون بجروح يوم امس الاربعاء في اشتباكات مع قوات الدفاع الشعبي ونتيجة لقصف مواقع القوات الأوكرانية في شرق البلاد.

وأشار المكتب الإعلامي للعملية الأمنية في شرق أوكرانيا في بيان له نشر فى صفحته على موقع "فيسبوك" يوم الخميس 10 يوليو/تموز، إلى أن 173 عسكريا قتلوا وأصيب 446 آخرون منذ اندلاع القتال في شرق أوكرانيا.

وأوضح البيان أن عسكريا لقى مصرعه وأصيب ثلاثة آخرون الليلة الماضية في اشتباك بمقاطعة لوغانسك.

كما قتل عسكريان أوكرانيان وأصيب 6 آخرون في تفجير ناقلة جنود مدرعة في مقاطعة دونيتسك.

من جانبه قال مسؤول في وزارة الصحة الأوكرانية إن 478 مدنيا قتلوا جنوب شرق البلاد منذ بدء "العملية الخاصة"، بينهم 30 امرأة و7 أطفال، أما عدد المصابين فبلغ 1392 شخصا، بينهم 104 نساء و14 طفلا.

"لوغانسك الشعبية" تعلن عن مقتل 50 عسكريا أوكرانيا

من جانبه أعلن رئيس "جمهورية لوغانسك الشعبية" فاليري بولوتوف أن حوالي 50 عسكريا اوكرانيا قتلوا وتم تدمير مدرعة ومدفع هاون تابعين لهم خلال اليوم الأخير نتيجة قصف من مواقع مسلحي لوغانسك لمطار المدينة.

وقال بولوتوف إن المسلحين اقترحوا على العسكريين في المطار إلقاء السلاح والاستسلام.

من جهة أخرى تواصل قوات الدفاع الشعبي في دونيتسك تعزيز مواقعهم، بينما يبقى الوضع في هذه المدينة طبيعيا وهادئا، حسب تأكيد المكتب الصحفي لـ "جمهورية دونيتسك الشعبية".

وأفادت تقارير إعلامية بأن معركة تجري منذ صباح الخميس قرب معبر "دونيتسك" الحدودي الروسي في مقاطعة روستوف، وهو موازٍ لمعبر "إيزفارينو" الأوكراني. وأعلنت هيئة الجمارك المحلية عن إجلاء موظفيها من المعبر حرصا على سلامتهم.

المصدر: RT + وكالات