روسيا وصربيا توقعان عقدا لبناء جزء من السيل الجنوبي المار عبر صربيا

أخبار روسيا

روسيا وصربيا توقعان عقدا لبناء جزء من السيل الجنوبي المار عبر صربيا روسيا وصربيا توقعان عقدا لبناء الجزء المار من السيل الجنوبي عبر صربيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/751781/

وقعت روسيا وصربيا مساء الثلاثاء 8 يوليو/تموز عقدا لإنشاء جزء من أنابيب "السيل الجنوبي" المار عبر الأراضي الصربية.

وقامت شركة "تسنترغاز" التابعة لعملاق الغاز الروسي "غازبروم" في العاصمة الصربية بلغراد، بالتوقيع مع شركة "ساوث ستريم صربيا " على عقد لبناء جزء  من خط أنابيب الغاز الاستراتيجي "السيل الجنوبي" المار بأراضي صربيا بقيمة 2.1 مليار يورو.

ويبلغ طول هذا الجزء 422 كيلومترا، ومن المخطط أن تجري أول دفعات من الغاز الطبيعي فيه في نهاية عام 2016.

وكانت "تسنترغاز" قد فازت بمناقصة طرحت لبناء هذا الجزء من "السيل الجنوبي" على أراضي صربيا في بداية مايو/أيار الماضي 2014.

أما فيما يتعلق بشركة "ساوث ستريم صربيا" فهي شركة مشتركة تم تشكيلها في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2009، تملك "غازبروم" حصة فيها تبلغ 51% ، في حين تملك شركة الغاز الوطنية الصربية "صربياغاز" الحصة المتبقية البالغة 49%.

يشار هنا إلى أن عملاق الغاز الروسي "غازبروم"، وبهدف تنويع طرق تصدير الغاز الطبيعي الروسي، يقوم بتنفيذ مشروع بناء أنبوب لنقل الغاز "السيل الجنوبي" يمر عبر قاع البحر الأسود لإيصال الغاز الروسي إلى دول جنوب ووسط أوروبا من دون العبور عبر دول الترانزيت كأوكرانيا وبالتالي فإن هذا الأنبوب يضمن أمن إمدادات الغاز ويقلل تكلفة نقلها.

المصدر: RT + "نوفوستي"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة