العراق يعلن سيطرة المسلحين على مستودع كيميائي قديم

أخبار العالم العربي

العراق يعلن سيطرة المسلحين على مستودع كيميائي قديمصورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/751765/

أبلغت السلطات العراقية الأمم المتحدة بأن المسلحين من تنظيم "الدولة الإسلامية" استولوا على مستودع سابق للأسلحة الكيميائية في منشأة المثنى.

وأفادت وكالة "أسوشيتيد بريس" أن المسلحين استولوا في 11 يونيو/حزيران على موقع كان يوجد فيه  سابقا نحو 2,5 ألف محرك صاروخي كيميائي ومواد حربية سامة.

ووجه مندوب العراق في الأمم المتحدة محمد على الحكيم رسالة الى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون تحدث فيها عن استيلاء المسلحين على الأسلحة التابعة للعسكريين الذين كانوا يقومون بحراسة الموقع. وأشار الحكيم إلى أن الإرهابيين استولوا على مستودعات كانت توجد فيها سابقا سيانيد الصوديوم المستخدم لإنتاج المادة الكيميائية التابون.

وكانت وسائل إعلام ذكرت سابقا إن المواد الموجودة في منشأة المثنى قديمة للغاية ولا يمكن استخدامها لإنتاج الأسلحة الكيميائية.

وكان هذا الموقع الكيميائي "المثنى" قد استخدم بشكل نشيط لإنتاج الأسلحة الكيميائية أثناء الحرب العراقية الإيرانية في الفترة ما بين 1980 و1988.

من جهتها أفادت وسائل الإعلام الأمريكية أن المنشأة المذكورة الواقعة شمالي بغداد سبق وان قامت بإنتاج غازي السارين والخردل وكذلك غاز الإعصاب VX.

المصدر: RT + "نوفوستي"