إيطاليا: لا بديل عن الحل الدبلوماسي في أوكرانيا

أخبار روسيا

إيطاليا: لا بديل عن الحل الدبلوماسي في أوكرانيافيديريكا موغيريني
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/751737/

أعلنت وزيرة الخارجية الإيطالية فيديريكا موغيريني أنه لا يمكن تسوية الأزمة في أوكرانيا إلا بطريقة دبلوماسية عبر الحوار السياسي.

وفي مقابلة حصرية مع وكالة "إيتار – تاس" الروسية الثلاثاء 8 يوليو/تموز قالت موغيريني إن العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على روسيا والتي يخطط الاتحاد لتشديدها في حال تفاقم الأزمة "مجرد آلية وليست هدفا بحد ذاته".

وأكدت الوزيرة الإيطالية أنها وزملاؤها الأوروبيون يدعمون "الخطوات التي تقود إلى مفاوضات وإلى تحقيق أهداف محددة هي الحفاظ على وحدة الأراضي وضمان حقوق الأقليات والإصلاحات الشاملة في أوكرانيا وإنعاش اقتصادها وتأمين توريدات الطاقة".

وقالت موغيريني إن روما تدعو كلا من كييف وموسكو إلى القيان بما في وسعهما "لتخفيف حدة التوتر الذي يصعّد الأزمة ويحول دون إيجاد الحل في أسرع وقت ممكن لصالح الروس والأوكرانيين على السواء".

وعشية محادثاتها مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في موسكو قالت نظيرته الإيطالية إن "الوقت قد حان لخطوات حاسمة محددة كوقف إطلاق النار من كلا الجانبين؛ والإفراج عن جميع الرهائن؛ وبسط السيطرة على الحدود الروسية الأوكرانية بمشاركة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا". وأضافت أنها تعطي أهمية بالغة لموافقة الجانب الروسي على قبول مراقبين، بمن فيهم أوكرانيين، في مناطقها الحدودية.

واعتبرت الوزيرة الإيطالية أنه لا تناقض بين العلاقات الأوكرانية الأوروبية وعلاقات كييف مع موسكو، قائلة إن الحديث لا يدور اليوم لا عن تكامل أوكرانيا المطلق مع الاتحاد الأوروبي ولا عن حصولها على عضوية الناتو.

المصدر: RT + "إيتار- تاس"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة