راسموسن: لا حاجة لاختلاق صورة لروسيا بغرض "إحياء الناتو"

أخبار روسيا

راسموسن: لا حاجة لاختلاق صورة لروسيا بغرض أمين عام حلف الناتو فوغ راسموسن
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/751676/

اعتبر الأمين العام لحلف الناتو فوغ راسموسن أن لا حاجة لاختلاق صورة "معينة" لروسيا بهدف "إحياء الحلف".

وقال راسموسن في كلمة خلال المجلس الأطلسي في واشنطن الثلاثاء 8 يوليو/تموز:" لا حاجة لتطوير أو اختلاق صورة معينة لروسيا من أجل إحياء حلفنا.. أعتقد أنه من الواضح تماما ما هو الغرض من الناتو.. نحن بحاجة إلى قوة دفاع جماعية لحماية سكان دولنا من أي تهديد".

تصريح راسموسن يشكل ما يشبه نفيا لتصريحات سابقة قال فيها إن التوجه نحو تعزيز القدرات الدفاعية للناتو يعتبر جزءا من رد الحلف على ما أسماه "العدوان الروسي على الحدود الشرقية للناتو"

بالمقابل اعتبر راسموسن أن "روسيا هي التي تشكل صورتها" ، معيدا إلى الأذهان أنه خلال قمة الناتو –روسيا في نوفمبر/كانون الثاني عام 2010 في لشبونة  قرر الحلف إطلاق " شراكة استراتيجية مع روسيا"

وأضاف أن الناتو خلال السنوات العشرين الأخيرة " فعل الكثير" لتطوير الحوار البنّاء مع روسيا، معربا عن ثقته بأن "مواصلة التعاون الإيجابي معها هو المسار الصحيح للمضي قدما"

لكن راسموسن ادّعى أن الجانب الروسي يقف على النقيض فهو" في عقيدته العسكرية يعتبر الناتو عدوا لا شريكا".

وتطرق راسموسن إلى التعاون المستقبلي مع أوكرانيا، مشيرا إلى أن الحلف خلال السنوات القليلة المقبلة سيطور تعاونه بما في ذلك العسكري بشكل ملحوظ مع أوكرانيا وأنه سيبحث خطوات محددة في هذا الاتجاه خلال قمته في ويلز.

يشار إلى أن راسموسن سيلتقي اليوم الرئيس الأمريكي باراك أوباما لبحث الوضع في أوكرانيا وقضايا تعزيز القدرات الدفاعية لدول الحلف.

المصدر:RT+إيتار تاس