وزير روسي: المؤشرات الاقتصادية في روسيا تتحسن

مال وأعمال

وزير روسي: المؤشرات الاقتصادية في روسيا تتحسن وزير روسي: المؤشرات الاقتصادية في روسيا تتحسن في عدة مجالات
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/751628/

أكدت وزارة التنمية الاقتصادية الروسية وجود ديناميكية إيجابية لمؤشر نمو الإنتاج الصناعي وزيادة الفائض التجاري الروسي هذا العام.

وأشار وزير التنمية الاقتصادية الروسي أليكسي أوليوكاييف في لقاء مع  الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الاثنين 7 يوليو/تموز، أشار إلى أن زيادة الإنتاج الصناعي خلال النصف الأول من عام 2014 بلغت 1.8%، بما في ذلك 1.1% في الربع الأول و2.5% في الربع الثاني.

وأضاف أوليوكاييف أن الأوضاع تحسنت بشكل خاص في صناعات المعادن والأسمدة والكيمياء والبتروكيميائيات، وهي المجالات التي تصدر جزءا كبيرا من منتوجاتها.

وأكد أوليوكاييف أن الإجراءات الهادفة إلى تخفيض تكاليف الإنتاج عن طريق تنظيم التعرفة أتت بثمارها الإيجابية، وأشار الوزير الروسي إلى وجود إمكانية لإعادة النظر في توقعات تطور الاقتصاد الروسي، وقال: "بإمكاننا الآن أن نقول إن مؤشرات القطاع النفطي وسعر الروبل سيكون أفضل، والأهم من كل ذلك تحسن المؤشرات المتعلقة بالإنتاج الداخلي والناتج المحلي الإجمالي، كما ومن المتوقع أن يفوق حجم الفائض التجاري هذا العام بكثير مقدار 170 مليار دولار".

وفيما يخص سوق الأوراق المالية، فالأوضاع فيها بدأت تتحسن منذ النصف الثاني من شهر أبريل/نيسان، حسب أوليوكاييف.

 وردا على سؤال الرئيس بوتين حول الاستثمارات الأجنبية في الاقتصاد الروسي قال أوليوكايف إن روسيا شغلت عام 2013 المرتبة الثالثة في هذا المجال بعد الولايات المتحدة والصين، وسجل هذا المؤشر مستوى 80 مليار دولار، وفيما يتعلق بالتوقعات لهذا العام، أكد أنها تقدر بعشرات مليارات الدولارات.

المصدر: RT + "إيتار-تاس"