أفغانستان.. عبد الله يهدد برفض نتائج الانتخابات الرئاسية ما لم تُدقق بالكامل

أخبار العالم

أفغانستان.. عبد الله يهدد برفض نتائج الانتخابات الرئاسية ما لم تُدقق بالكاملالمرشح إلى الرئاسة الأفغانية عبد الله عبد الله
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/751579/

عشية إعلان النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية الأفغانية جدد المرشح عبد الله عبد الله التأكيد بأنه لن يعترف بأي نتائج ما لم يتأكد من خلوها من أي تزوير.

وطالب عبد الله في مؤتمر صحفي الأحد 6 يوليو/تموز في كابول بـ"إجراء تدقيق شامل قبل أي إعلان (للنتائج)".

وقال: "طالما لم يتم فصل الأصوات الصحيحة عن الأصوات المزورة، فنحن لن نقبل بهذه النتائج".

ويندد عبد الله منذ  انتهاء الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية في 14 حزيران/يونيو بما أسماه حشو صناديق الاقتراع ببطاقات تصويت مزورة بشكل واسع، لصالح منافسه أشرف غني.

ومن المقرر أن تعلن المفوضية الانتخابية المستقلة النتائج الأولى للدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية اليوم الاثنين 7تموز/يوليو بعد تدقيق أولي يشمل بعض مكاتب التصويت.

وأمام التهديدات برفض العملية الانتخابية بالكامل، وافقت اللجنة الانتخابية التي كانت قررت أعلن النتائج في الثاني من الشهر الحالي على إعادة التدقيق في 1930 من أصل نحو 23 الف مكتب تصويت.

لكن هذا الرقم بالنسبة لعبد الله غير كاف بالنظر الى حجم التزوير حسب قوله.

وأوضح عبد الله الذي أشار إلى منافسه دون تسميته، أن التزوير يفيد منه غني بشكل كبير. وقال "يشرفنا الإعلان أننا نمثل غالبية الأصوات الصادقة في أفغانستان".

وسيستدعي تدقيق شامل للأصوات التي يمكن أن تكون مزورة، كما يطالب عبد الله، إرجاء جديدا لإعلان النتائج وهو ما يعترض عليه غني.

إلا أن عبد الله يوضح مع ذلك أن "من الممكن تقنيا" حل الخلاف قبل الثاني من آب/أغسطس موعد تنصيب الرئيس الجديد.

من جهة ثانية اعتبر السناتور الاميركي كارل ليفين في مؤتمر صحافي عقده في مقر السفارة الاميركية في كابول أن المرشحين على وشك التوصل الى اتفاق. وقال إن "اتفاقا حول إجراء عملية تدقيق شاملة" سيعلن وأن تفاصيل الاتفاق كانت موضع نقاش بين المرشحين الأحد.

كما أعلن من جهة ثانية أن النتائج الجزئية ستعلن الاثنين كما هو مقرر مضيفا "لن يكون هناك تمديد إضافي".

وكان السناتور ليفين التقى  نهار الأحد المرشحين المتنافسين.

ويفترض بالانتخابات الرئاسية أن تعين خلفا للرئيس حميد كرزاي الذي يتولى هذا المنصب منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2001.

 

 

 

فيسبوك 12مليون