روبوتات جديدة تتحرك بخلايا العضلات

العلوم والتكنولوجيا

روبوتات جديدة تتحرك بخلايا العضلاتروبوتات جديدة تتحرك بخلايا العضلات
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/751538/

اخترع علماء من جامعة إلينويس بالولايات المتحدة الأمريكية روبوتات صغيرة الحجم، تستطيع المشي بواسطة محركات تعمل بعضلات حيوية.

تستطيع الروبوتات الارتعاش والانتفاض في طريقها سواء فوق سطح صلب أو  سائل، وتستخدم ماكينات الروبوت خلايا العضلات في الحركة.

يقول الدكتور راشد بشير أحد المشاركين في البحوث:" تحريك جسم ما بطريقة بيولوجية عن طريق خلايا حية هو الأساس الذي يعتمد عليه عمل أية آلة بيولوجية".

ويوضح الدكتور: "نحن نحاول الاستفادة من هذا المبدأ في تطوير أجهزة يمكن استعمالها في تطبيقات بيئية وطبية على نطاق واسع لخدمة البشرية".

كانت بحوث قد أجريت عام 2012 استخدمت خلايا من قلب فأر لبناء نموذج مبدئي لهذا الروبوت، ولكن الخلايا وقتها لسبب غير مفهوم استمرت في حركة بيولوجية غير طبيعية، ولم يتمكن العلماء من اخضاعها للسيطرة.

الآن يحاول العلماء في الروبوت الجديد استخدام خلايا عضلات بشرية حقيقية وخلايا عصبية، يمكن معها التحكم بصورة أفضل في حركة الروبوت واتجاهاته.

يرى العلماء المشاركون في البحث أهمية خاصة للروبوت الجديد في القضاء على السموم وتحسين السيطرة على الأنظمة البيولوجية المعقدة.

 تعمل الروبوتات مثل أجهزة استشعار ذاتية التحكم، يمكنها الاحساس بمواد كيميائية معينة والتحرك تجاهها بطريقة تلقائية، ثم التعامل معها بإطلاق مواد عليها للقضاء على سُميتها.       

 المصدر :RT + "تي.سي"

أفلام وثائقية