غازبروم تستأنف توريدات الغاز إلى تركيا عبر السيل الأزرق

أخبار روسيا

غازبروم تستأنف توريدات الغاز إلى تركيا عبر السيل الأزرقخريطة توضح خط سير أنبوب نقل الغاز الروسي إلى تركيا "السيل الأزرق" عبر قاع البحر الأسود
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/751407/

استأنف عملاق الغاز الروسي "غازبروم" في وقت مبكر من يوم الجمعة 4 يوليو/تموز توريداته من الغاز الطبيعي إلى تركيا عبر خط أنابيب نقل الغاز "السيل الأزرق" بعد الانتهاء من صيانته.

وكانت "غازبروم" قد علقت توريدات الغاز عبر "السيل الأزرق" بتاريخ 1 يونيو/حزيران بهدف الصيانة، وكان من المقرر استئناف توريد الغاز عبر الأنبوب يوم 5 يوليو/تموز الساعة 9:00 بتوقيت موسكو، وتم استباق الموعد المخطط له بيوم كامل لانتهاء أعمال الصيانة قبل الموعد المحدد.

وقال ممثل شركة "غازبروم" إنه: "تم بنجاح تنفيذ جميع أعمال الصيانة المخطط لها، وحاليا يتم نقل الغاز بشكل اعتيادي"، وأضاف ممثل الشركة أنه خلال فترة الصيانة تم تزويد تركيا بالغاز الروسي عبر خط نقل بديل.

وتركيا هي ثاني شريك تجاري لشركة "غازبروم" بعد ألمانيا، و بلغت صادرات شركة "غازبروم" الروسية من الغاز الطبيعي إلى تركيا 27.3 مليار متر مكعب في العام الماضي، وتم تصدير الغاز عبر خط الغاز "السيل الأزرق" وخط أنابيب البلقان.

يذكر أن "السيل الأزرق" هو خط أنابيب بحري مخصص لتوريد الغاز الطبيعي الروسي إلى تركيا عبر قاع البحر الأسود، متجنبا المرور في أراضي دولة ثالثة، ويعد مصدرا إضافيا للغاز الروسي المورد إلى تركيا عبر خط أنابيب البلقان البري الذي يمر عبر أراضي أوكرانيا ومولدوفا ورومانيا وبلغاريا وصولا إلى تركيا.

وتكمن أهمية خط أنابيب غاز "السيل الأزرق" في نقله لأكثر من 50% من إجمالي صادرات روسيا من الغاز الطبيعي إلى تركيا.

المصدر: RT + "نوفوستي"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة
أول كسوف كلي للشمس منذ 99 عاما!