واشنطن لا تستبعد شن غارات على مواقع المسلحين في العراق

أخبار العالم العربي

واشنطن لا تستبعد شن غارات على مواقع المسلحين في العراقرئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأمريكية الجنرال مارتن ديمبسي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/751343/

أعلن رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأمريكية الجنرال مارتن ديمبسي أن واشنطن لا تزال تنظر في إمكانية توجيه ضربات محددة الأهداف ضد المتطرفين في العراق.

وفي مؤتمر صحفي عقده في واشنطن الخميس 3 يوليو/تموز أوضح ديمبسي أن الغارات الجوية على مواقع مسلحي "الدولة الإسلامية" تعتبر أحد الخيارات الذي ستواصل الولايات المتحدة دراسته في انتظار خطوات من سلطات العراق "في إطار عملية سياسية".

وتابع المسؤول العسكري الأمريكي قائلا إن فعالية أداء القوات الأمنية في العراق سترتبط بنجاح سلطاته في تشكيل حكومة وحدة وطنية.

وأضاف ديمبسي أن العسكريين العراقيين قد يحتاجون إلى "مساعدة" في استعادة المناطق المستولى عليها من قبل المتمردين، مع أنه استبعد مجددا التدخل المباشر للقوات الأمريكية في العراق على الأمد القريب.

وكانت بغداد توجهت مؤخرا إلى واشنطن بطلب تسديد ضربات جوية محددة الأهداف ضد مواقع المسلحين الذين سيطروا على عدد من المدن العراقية في شمال وغرب البلاد.

ديمبسي: التعاون مع إيران غير مستبعد في المستقبل

وبخصوص احتمال التعاون بين واشنطن وطهران حول الشأن العراقي قال ديمبسي لا توجد نوايا لدى الولايات المتحدة لتنسيق جهودها مع إيران. لكنه لم يستبعد ظهور أساس لمثل هذا التعاون في المستقبل.

كما أفاد الجنرال الأمريكي بأن لديه معلومات تشير إلى تقديم طهران مساعدات عسكرية لبغداد واستخدام طائرات إيرانية من دون طيار في العراق، مضيفا أنه لا يدري ما إذا كانت هذه النشاطات تتناقض مع قرارات مجلس الأمن الدولي أم لا.

وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أشار سابقا إلى أن واشنطن غير مهتمة بتعاون كثيف مع إيران في الأزمة العراقية، موضحا أن اهتمام الولايات المتحدة ينحصر فقط على تبادل المعلومات مع إيران حول المسلحين في العراق .

المصدر: RT + إنترفاكس

الأزمة اليمنية