تقرير أممي يصف الانتهاكات بحق الأطفال في مناطق النزاعات في العالم

أخبار العالم

تقرير أممي يصف الانتهاكات بحق الأطفال في مناطق النزاعات في العالمانتهاكات حقوق الطفل في القارة الأفريقية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/751308/

عرض تقرير خاص للأمم المتحدة الأربعاء 2 يوليو/تموز تجاوزات أرتكبت في حق أطفال في 23 حالة نزاع في العالم.

واتهمت ليلى زروقي ممثلة الأمم المتحدة الخاصة للأطفال والنزاعات المسلحة، في التقرير السنوي لعام 2013، سبعة جيوش وطنية و50 مجموعات مسلحة باستخدام أطفال كجنود، وخصوصاً في جمهورية أفريقيا الوسطى وجمهورية الكونغو الديموقراطية وجنوب السودان وسورية.

وأوضحت زروقي الانتهاكات الجسيمة المرتكبة ضد الأطفال في أماكن مثل العراق وسورية وجنوب السودان ونيجيريا وجمهورية أفريقيا الوسطى.

وقالت زروقي أن "الشائع في معظم حالات الصراع هذه هو أن حقوق الطفل تنتهك في ظل الإفلات التام من العقاب"، مضيفةً أنه "إذا كنا جادين في حماية الأطفال يجب أن نطالب بالمساءلة".

وفي العراق، رأت زروقي أن تقدم "داعش" تسبب بوضع بالغ الخطورة بالنسبة إلى الأطفال، موضحة أنها تلقّت "معلومات مقلقة" حول تجنيد أطفال وتجاوزات أخرى.

وأشار التقرير إلى أنه من بين الخطوات الإيجابية التي أتخذت أخيراً إدراج جماعة "بوكو حرام" الإسلامية المتشددة والمسؤولة عن خطف مئات الفتيات في شمال نيجيريا على اللائحة السوداء للأمم المتحدة.

وركز التقرير على تصاعد الهجمات على المدارس والمستشفيات ولاسيما في سورية والعراق ونيجيريا وأفغانستان وأفريقيا الوسطى وجمهورية الكونغو الديموقراطية.

المصدر: RT + وكالات