بارزاني يدعو برلمانه لتحديد موعد استفتاء لانفصال كردستان

أخبار العالم العربي

بارزاني يدعو برلمانه لتحديد موعد استفتاء لانفصال كردستانصورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/751302/

دعا رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني برلمان الإقليم للإسراع في تشكيل لجنة تشرف على استفتاء تقرير المصير للانفصال عن العراق وتحديد موعده.

وأكد بارزاني، أن قوات البيشمركة لن تنسحب من المناطق المنتشرة فيها حاليا في محافظة كركوك ومناطق أخرى، والتي تعد من المناطق المتنازع عليها مع حكومة بغداد.

وجاءت دعوة بارزاني الخميس 3 يوليو/ تموز خلال حضوره جلسة غير اعتيادية لبرلمان كردستان بخصوص الأحداث الاخيرة على الساحة العراقية.

وشدد على أن الذي يحدث في العراق هو "هزيمة" لسياسة رئيس الحكومة نوري المالكي، لافتا الى انه كان قد حذره قبل أشهر إلا أن الأخير لم يصغ له.

من جانبه قال عدنان مفتي الرئيس السابق للبرلمان الكردستاني إن حضور بارزاني "مهم جدا"، لأن هذه المرحلة بحاجة الى الاتفاق الكامل بين القوى السياسية الكردستانية حول كيفية التعامل مع المرحلة المقبلة، وخاصة بعد التطورات الأخيرة والأخطار التي تحدق بالإقليم من قبل تنظيم "الدولة الإسلامية" والجماعات الأخرى.

بساكي: دعوة بارزاني للإنفصال ليست جديدة، وعراق موحد هو الأقوى

من جانبها أعلنت جنيفر بساكي المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية أن وزير الخارجية جون كيري شجع رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني على مشاركة الأكراد في عملية تشكيل الحكومة العراقية الجديدة واصفا ذلك بـ"الضرورة الملحة"، فيما عدت بساكي إعلان بارزاني رغبة الاقليم في الانفصال عن العراق ليست بجديدة، وأمريكا تعتقد بان عراقا موحدا هو الأقوى.

وقالت بساكي "لقد شجع الوزير كيري خلال إتصال هاتفي الرئيس بارزاني على الضرورة الملحة لمشاركة الاكراد في عملية تشكيل الحكومة، والدور الهام الذي يقوم به الأكراد في المضي قدما بالعملية السياسية".

وأكدت بساكي على ان "تشكيل حكومة شاملة تأخذ بعين الاعتبار حقوق وتطلعات والمخاوف المشروعة لجميع العراقيين، سيسهم في توحيد الشعب العراقي وتخليصه من تهديد تنظيم داعش".

وعلقت على تصريحات بارزاني بشأن تنظيم استفتاء لتقرير المصير للشعب الكردي بالقول "ان هذه التصريحات ليست بجديدة".

وأشارت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية إلى أن "بلادها ما تزال تشعر بالقلق حول التهديد الذي يشكله تنظيم "داعش" على العراق ودول المنطقة".

تعليق مراسلنا في أربيل شمال العراق:

المصدر: RT + وكالات