من أجل صيام آمن لمرضى القلب

الصحة

من أجل صيام آمن لمرضى القلب  من أجل صيام آمن لمرضى القلب
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/751300/

يكثر استهلاك الحلويات والوجبات الدسمة في شهر رمضان الكريم، ولذلك من المهم أن يعرف مريض القلب كيفية التعامل مع هذه الاختبارات ؟ وكيف يمكن أن يؤثر الصيام في وضعه الصحي ؟

وضّحت الكثير من البحوث العلمية أن الصيام لا يؤثر على صحة القلب والشرايين، إلا أنه من المفضل لأي شخص معتل القلب أن يقوم باستشارة الطبيب المعالج عن إمكانية صيامه في شهر رمضان.

وللحصول على الفوائد الصحية للصيام لمرضى القلب والشرايين، يُنصح المرضى الذين يصرح لهم بالصيام باتباع التوصيات التالية:

- زيت الزيتون : من أفضل أنواع الدهون لصحة الإنسان، وينصح باستخدامه يوميا بكميات معتدلة في كل وجبة غذائية. وفي المقابل من المهم تجنب الزبدة والمايونيز والكميات الكبيرة من الزيوت النباتية الأخرى مثل زيت الذرة والصويا.

- الحلويات الشرقية: ينصح بتجنب الحلويات الجاهزة، لأنها تحتوي على كميات مرتفعة من الدهون الضارة، مثل السمنة الحيوانية والنباتية، التي من الممكن أن تسبب تضيق الشرايين.

- الأطعمة المقلية: ينصح بالابتعاد عن الأطعمة المقلية لاحتوائها على كميات عالية من الزيت، وهي قد تسبب السمنة أو ترفع من مستوى الكوليسترول في الدم. ويفضل الامتناع في شهر رمضان عن تناول الفلافل والبطاطس المقلية. ويمكن الاستعاضة عن القلي بطرق طهي صحية مثل الشوي أو السلق أو الطبخ بالبخار.

- الدهون وجلد الدجاج: تحتوي على نسب مرتفعة جدا من الدهون المشبعة التي تسبب تصلب الشرايين، كما تؤدي إلى تضيقها. لذلك ينصح بتناول اللحوم الحمراء الغير دهنية وكذلك إزالة جلد الدجاج قبل تناوله. كذلك ينصح بتجنب تناول الأعضاء الداخلية التي يتوفر الكوليسترول فيها بشكل رئيسي وهي الكبد والطحال والكلى واللسان والدماغ.

- الحبوب : يفضل تناول الحبوب مثل الأرز والقمح والبرغل والمعكرونة المصنوعة من طحين قمح والشعير والشوفان، حيث وجدت بحوث كثيرة أن استهلاك الحبوب له علاقة بالوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

- البقوليات : ينصح بتناول البقوليات بكميات مرتفعة، لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الألياف الغذائية التي تعيق امتصاص الكوليسترول، وتقلل بالتالي من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين. ينصح بالإكثار من تناول بقوليات مثل الفول والعدس والحمص والبازيلاء والفاصوليا الجافة من 3 – 4 مرات في الاسبوع.

- منتجات الحليب: منتجات الحليب قليلة الدسم ترتبط بتخفيض ضغط الدم المرتفع وبالوقاية من مرض السكري وأمراض القلب والشرايين.

- الملح : يؤدي تناول الملح إلى رفع ضغط الدم، وينصح بتجنب الملح والأطعمة المالحة خلال شهر رمضان.

- الخضروات والفواكه : يجب الإكثار من الخضروات والفواكه، وتناول معدلات حتى 3 حصص يومية منها.

- السمك: ينصح أيضا بتناول السمك في رمضان بمعدل مرتين اسبوعيا، مع الاهتمام باختيار الأسماك العالية القيمة الغذائية مثل السلمون والسردين، لأنها غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، التي تقي من أمراض القلب والشرايين.

- البيض: يمكن بشكل عام تناول البيض بمعدل 3 بيضات أسبوعيا، وليس أكثر بسبب احتوائها على كمية كبيرة من الكوليسترول.

- المكسرات: ينصح بتناول ملعقتين كبيرتين من المكسرات غير المملحة، وخاصة الجوز، بسبب فوائده الخاصة للقلب والشرايين.

المصدر :RT + "مجلات طبية"