لافروف: من الضروري تنسيق إجراءات وقف إطلاق النار في أوكرانيا بين طرفي النزاع

أخبار العالم

لافروف: من الضروري تنسيق إجراءات وقف إطلاق النار في أوكرانيا بين طرفي النزاعوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/751292/

شدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على ضرورة تنسيق إجراءات وقف إطلاق النار بين طرفي النزاع في أوكرانيا بدلا من الخطوات الأحادية الجانب.

وأشار لافروف في مؤتمر صحفي مع نظيره المغربي صلاح الدين مزوار يوم الخميس 3 يوليو/تموز إلى أن الغرب يجب أن يقنع كييف بضرورة تنفيذ ما جاء في إعلان برلين الذي تم تبنيه يوم الأربعاء خلال لقاء رباعي لوزراء خارجية روسيا وأوكرانيا وألمانيا وفرنسا.

وأضاف لافروف أن الإعلان يتضمن الدعوة الى عقد مجموعة الاتصال حول أوكرانيا بأسرع ما يمكن للإتفاق على نظام ثابت وطويل الأمد لوقف إطلاق النار.

وذكّر وزير الخارجية الروسي بأن الاتفاق المحرز في 21 فبراير/شباط الماضي وبيان جنيف الصادر في 17 أبريل/نيسان لم ينفذا على الإطلاق.

وقال لافروف إن كييف التي تعلن هدنة ثم تنهيها تؤكد أن هدف إعلان الهدنة لعدة أيام يتمثل في توفير فرصة للمسلحين لإلقاء السلاح والتعويل على عفو، مؤكدا أن هذا النهج غير مقبول لأنه لن يؤدي إلى تحقيق تسوية مستمرة على المدى الطويل.

وأضاف "لن يلقي أحد السلاح في حال وجود ما يهدد حياته"، مشددا أن إعلان برلين الذي تم التوصل إليه يوم الأربعاء يؤكد على ضرورة التوصل إلى اتفاق حول وقف إطلاق النار من خلال اتفاق ثنائي.

ودعا الوزير الروسي إلى عقد اجتماع بهذا الشأن بأسرع ما يمكن، مشيرا إلى أن ممثلين عن جنوب شرق أوكرانيا قد أكدوا أنهم مستعدون لذلك.

وقال إن الكرة الآن في ملعب الغرب الذي يجب عليه إقناع سلطات كييف بتحديد مكان آمن ومناسب لعقد مثل هذا الاجتماع في أوكرانيا بسرعة.

كما دعا لافروف إلى إعلان هدنة لاستئناف المفاوضات لأن قادة جنوب شرق أوكرانيا يوجدون حاليا في دونيتسك ولوغانسك حيث يستمر القتال بعد إنهاء الهدنة، مؤكدا أن استئناف المفاوضات يتوقف قبل كل شيء على قيادة كييف والرئيس الأوكراني.

الخارجية الروسية تطالب كييف بوقف قصف الأهداف المدنية

في سياق متصل طالبت موسكو من السلطات الأوكرانية بوقف قصف الأهداف المدنية في منطقة النزاع من أجل الحفاظ على ارواح السكان.

وجاء في بيان صادر عن الخارجية الروسية يوم الخميس 3 يوليو/تموز، "نطالب السلطات الأوكرانية بحزم من جديد بوقف قصف المنشآت المدنية من أجل الحفاظ على أرواح المدنيين".

وأضاف البيان: "نأمل في أن النتائج الإيجابية للقاء الرباعي لوزراء خارجية روسيا وأوكرانيا وفرنسا وألمانيا في برلين يوم 2 يوليو/تموز ستقنع الجانب الأوكراني بالعودة إلى وقف إطلاق النار بشكل عاجل".

افادة مراسلنا:

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون