قوات الأمن في دولة جنوب السودان تمنع موظفي الأمم المتحدة من السفر

أخبار العالم

قوات الأمن في دولة جنوب السودان تمنع موظفي الأمم المتحدة من السفرجانب من قوات حفظ السلام الأممية في جنوب السودان
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/751285/

منعت قوات الأمن بجنوب السودان عدة موظفين محليين في الأمم المتحدة من السفر إلى أوغندا هذا الأسبوع في واقعتين يعتقد أنهما ترجعان الى انتمائهم العرقي.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك للصحفيين يوم الأربعاء 2 يوليو/تموز "إن ضباط الأمن الوطني التابعين لحكومة جنوب السودان رفضوا منح تصاريح لأربعة موظفين محليين بالمنظمة الدولية لركوب طائرة الأمم المتحدة يوم الاثنين وصادروا جوازات سفرهم".

وأضاف دوجاريك "للأسف هذه ليست واقعة منعزلة... حدثت واقعة مماثلة مع موظفين محليين آخرين من بعثة الأمم المتحدة بجنوب السودان في المطار أمس. مؤكدا عدم حصول البعثة على "أي تفسير قانوني أو أي سبب آخر يحول دون سفرهم رسميا".

وأعادت سلطات جنوب السودان جوازات السفر وبطاقات الهوية الخاصة بالبعثة الى بعثة الأمم المتحدة في وقت سابق من يوم الأربعاء، بينما قال مسؤولون بالأمم المتحدة طلبوا عدم نشر أسمائهم إن الموظفين في الواقعتين استهدفوا بناء على الأعراق التي ينتمون لها.

وتشهد دولة جنوب السودان اضطرابا سياسيا وتوترات عرقية عميقة انفجرت العام الماضي عندما أقدم الرئيس سلفاكير الذي ينتمي إلى قبيلة الدنكا على إقالة نائبه رياك مشار زعيم المتمردين حاليا والمنتمي إلى قبيلة كبيرة أخرى وهي النوير .

المصدر: RT + "رويترز"

فيسبوك 12مليون