المنتخبات المتصدرة تثبت جدارتها ببلوغها ربع نهائي مونديال 2014

الرياضة

المنتخبات المتصدرة تثبت جدارتها ببلوغها ربع نهائي مونديال 2014منتخب البرازيل
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/751226/

أثبت المنتخبات الثمانية التي تصدرت مجموعاتها في الدور الأول لمونديال 2014، جدارتها بتأهلها إلى الدور ربع النهائي لنهائيات بطولة كأس العالم المقامة حاليا في البرازيل.

فقد وصل إلى الدور ربع النهائي أربعة منتخبات أوروبية تصدرت قائمة مجموعاتها وهي ألمانيا، وبلجيكا، وفرنسا، وهولندا، وثلاثة منتخبات من أمريكا الجنوبية (اللاتينية) ايضا الأولى في مجموعاتها وهي البرازيل، والأرجنتين، وكولومبيا، إضافة إلى مفاجأة البطولة منتخب كوستاريكا من أمريكا الشمالية والوسطى والبحر الكاريبي منطقة الـ (كونكاكاف)، متصدر مجموعة "الموت" التي ضمت ثلاثة أبطال العالم.

البرازيل بطلة المجموعة الأولى

منتخب البرازيل

تصدر منتخب البرازيل قائمة المجموعة الأولى برصيد 7 نقاط بفارق الأهداف أمام المكسيك، بينما حلت كرواتيا في المركز الثالث برصيد 3 نقاط وودعت المونديال مبكرا مع الكاميرون صاحبة المركز الرابع الأخير من دون رصيد.

وواجه السيليساو البرازيلي في الدور ثمن النهائي منتخب تشيلي صاحب المركز الثاني في المجموعة الثانية، وتجاوز عقبته بصعوبة بركلات الترجيح (3-2)، وذلك بعدما انتهى الوقت الأصلي بالتعادل (1-1) والإضافي من دون أهداف.

هولندا بطلة المجموعة الثانية

منتخب هولندا

حققت هولندا ثلاثة انتصارات متتالية في دور المجموعات وتصدرت قائمة المجموعة بالعلامة الكاملة برصيد 9 نقاط، بفارق 3 نقاط أمام تشيلي الوصيفة، بينما اكتفى المنتخب الإسباني حامل اللقب بالمركز الثالث برصيد 3 نقاط، وخرج من البطولة من الباب الخلفي برفقة أستراليا التي أبدعت بدون نتيجة.

بينما عانى منتخب الطواحين الهولندية الأمرين في دور الـ 16 فقد خرجت هولندا من عنق الزجاجة في الوقت القاتل، اذ أدرك نجمها المخضرم ويسلي سنايدر التعادل في الدقيقة الـ 88 ، ومن ثم حصل نجمها الآخر روبين في الثواني الأخيرة من الوقت الضائع على ضربة جزاء وترجمها المهاجم كلاس يان هونتيلار إلى هدف الفوز.

كولومبيا بطلة المجموعة الثالثة

منتخب كولومبيا

تربع المنتخب الكولومبي على عرش المجموعة بجدارة بالعلامة الكاملة برصيد 9 نقاط أيضا من ثلاثة انتصارات متتالية على كل من اليونان وكوت ديفوار (ساحل العاج)، واليابان.

 كما حجز المنتخب الكولومبي مقعداً له بين الثمانية الكبار بحدارة ولأول مرة في تاريخه، بعد أن حقق فوزا مستحقا (2-0) على الأوروغواي التي ظهرت بدون "أنياب" في ظل غياب نجمها الهداف المشاكس لويس سواريز بسبب عقوبة الإيقاف لـ 9 مباريات بعد عضه المدافع الإيطالي جورجيو كيليني.

وسجل هدفي كولومبيا نجمها الصاعد جيمس رودريغيز الذي تصدر قائمة هدافي البطولة برصيد خمسة أهداف.   

كوستاريكا بطلة المجموعة الرابعة

منتخب كوستاريكا

فجر منتخب كوستاريكا أكبر المفاجآت في هذه البطولة، فقد تغلب على بطلين للعالم، على الأوروغواي بطلة العالم مرتين، (3-1)، وعلى إيطاليا بطلة العالم 4 مرات، بهدف وحيد، ومن ثم تعادل مع نظيره الإنكليزي بطل مونديال 1966، من دون أهداف، وتصدر قائمة المجموعة برصيد 7 نقاط، بفارق نقطة أمام الأوروغواي، بينما خرجت بطلتا العالم إيطاليا وإنكلترا مبكرا من الدور الأول.

وواصلت كوستاريكا "الحصان الأسود" أداءها الرائع في البطولة وتأهلت لأول مرة في تاريخها إلى الدور ربع النهائي على حساب المنتخب اليوناني العنيد جدا، الذي أدرك التعادل في الوقت القاتل عندما كان اللقاء يلفظ انفاسه الأخيرة، ولكنه خسر بركلات الترجيح (3-5). 

فرنسا بطلة المجموعة الخامسة

منتخب فرنسا

حقق المنتخب الفرنسي فوزين كبيرين على كل من الهندوراس (3-0)، وعلى سويسرا (5-2)، وتعادل مع الإكوادر من دون أهداف، وتصدر قائمة المجموعة برصيد 7 نقاط، بفارق نقطة أمام سويسرا، وجاءت الإكوادور في المركز الثالث برصيد 4 نقاط، وودعت المونديال برفقة هندوراس متذيلة المجموعة من دون نقاط.

وحجزت منتخب فرنسا بطلة العالم 1998، بطاقة العبور إلى دور الثمانية على حساب نظيره النيجيري صاحب المركز الثاني في المجموعة السادسة، بهدفين دون رد.

الأرجنتين بطلة المجموعة السادسة

منتخب الأرجنتين

قدم منتخب الأرجنتين بطلة العالم مرتين، أداء متواضعا في دور المجموعات، ولكنه نجح في الفوز في مبارياته الثلاث والتربع على عرش الصدارة بالعلامة الكاملة، بفارق 5 نقاط أمام نيجيريا الثانية، في حين حلت البوسنة والهرسك في المركز الثالث برصيد 3 نقاط وخرجت من البطولة برفقة إيران صاحبة المرتبة الرابعة بنقطة يتيمة.

وعانى منتخب التانغو في مباراة دور الـ 16 الأمرين ايضا أمام نظيره السويسري، وانتزع فوزا بشق الأنفس منه بفضل الهدف القاتل الذي سجله نجم المباراة أنخل دي ماريا في الدقيقة الـ 118 بعد تمريرة من الكابتن ليونيل ميسي.

ألمانيا بطلة المجموعة السابعة

منتخب ألمانيا

استهل المانشافت الألماني مشواره في دور المجموعات بفوز كاسح على نظيره البرتغالي بأربعة أهداف دون رد، قبل أن يتعثر أمام نظيره الغاني (2-2)، ومن ثم فاز بصعوبة على نظيره الأمريكي بهدف وحيد، ليتصدر قائمة المجموعة برصيد 7 نقاط بفارق 3 نقاط أمام الولايات المتحدة الأمريكية التي رافقت المانشافت إلى دور الـ 16 على حساب البرتغال بتفوقها عليها بفارق الأهداف، وتذيلت غانا المجموعة برصيد نقطة يتيمة.

وواجه المنتخب الألماني صعوبة كبيرة في تخطي عقبة نظيره الجزائري الذي أبلى بلاء حسنا، وخسر في نهاية الوقت الإضافي بهدف مقابل هدفين.

بلجيكا بطلة المجموعة الثامنة

منتخب بلجيكا

تصدر الأحمر البلجيكي قائمة المجموعة بالعلامة الكاملة برصيد 9 نقاط، بالرغم من المستوى المتواضع الذي ظهر به، ورافقه إلى الدور الثاني المنتخب الجزائري ولاول مرة في تاريخه، وذلك بعد أن حقق فوزاً كاسحا على كوريا الجنوبية (4-2)، ومن ثم تعادل مع روسيا بهدف لمثله.

وكشر المنتخب البلجيكي عن أنيابه في الدور الثاني بفوزه على نظيره الأمريكي العنيد بهدفين مقابل هدف واحد بعد التمديد في مباراة مثيرة ودراماتيكية. 

يذكر أن مباريات الدور ربع النهائي للبطولة ستبدأ يوم الجمعة 4 يوليو/تموز الجاري، بمبارتي المنتخب البرازيلي ضد نظيره الكولومبي، والمنتخب الفرنسي ضد نظيره الألماني.

وستختتم يوم السبت بلقاء الأرجنتين مع بلجيكا، وهولندا مع كوستاريكا.

المصدر: RT 

دوري أبطال اوروبا