مسلحون في شرق ليبيا يوافقون على إعادة فتح ميناءين نفطيين

مال وأعمال

مسلحون في شرق ليبيا يوافقون على إعادة فتح ميناءين نفطيينمسلحون في شرق ليبيا يوافقون على إعادة فتح ميناءين نفطيين
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/751172/

وافق مسلحون يحاصرون موانئ نفطية رئيسية في شرق ليبيا على إعادة فتح ميناءي السدر ورأس لانوف الباقيين تحت سيطرتهم بدءا من يوم الأربعاء 2 يوليو/تموز كبادرة حسن نية.

ومن المتوقع أن تؤدي هذه الخطوة إلى استعادة ليبيا (البلد العضو بمنظمة أوبك) جزءا كبيرا من صادراتها المفقودة والتي تبلغ حوالي 500 ألف برميل يوميا.

وقال علي الحاسي وهو متحدث باسم المسلحين: "تم التوصل لاتفاق بين الحكومة وحكومة برقة لإعادة فتح السدر ورأس لانوف كبادرة على حسن النوايا"، رابطا بين هذه الخطوة وبين الانتخابات البرلمانية التي جرت يوم الأربعاء الماضي والتي لم تنشر نتائجها حتى الآن.

وقال الحاسي إن الميناءين الآخرين سيعاد فتحهما يوم الأربعاء في إطار اتفاق من بين شروطه إسقاط التهم ضد أولئك الذين استولوا عليهما.

وكان المسلحون الذين يطالبون بقدر أكبر من الحكم الذاتي لمنطقة برقة التي أعلنوها من جانب واحد في شرق ليبيا قد وافقوا في أبريل/نيسان على إعادة فتح ميناءين أصغر حجما ثم رفع الحصار تدريجيا عن مينائي السدر ورأس لانوف اللذين سيطروا عليهما قبل حوالي عام.

ومنذ الصيف الماضي أدت محاصرة الموانئ إلى إصابة صناعة النفط الليبية بالشلل.

ولم يصدر تعقيب فوري من الحكومة في طرابلس، وفشلت اتفاقات سابقة لإعادة فتح موانئ لكن اتفاق أبريل/نيسان أدى بالفعل إلى رفع الحصار عن ميناءي الزويتينة والحريقة النفطيين.