تقرير هولندي يكشف عن ازدياد أعداد الأجانب المنظمين للجماعات المتشددة للقتال في الشرق الأوسط

أخبار العالم العربي

تقرير هولندي يكشف عن ازدياد أعداد الأجانب المنظمين للجماعات المتشددة للقتال في الشرق الأوسطمقاتلون أجانب في صفوف المسلحين في سورية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/751140/

حذر تقرير استخباراتي هولندي الاثنين 30 يونيو/حزيران من أن الجماعات الإسلامية المتشددة الناشطة في البلاد أصبحت "سربا" لا مركزيا ومراوغا.

ونبه التقرير إلى أن هذه الجماعات ربما تعمل على توسيع دائرة اهتمامها لتشمل الشرق الأوسط بأكمله، بدلا من الحرب في سورية فقط.

وتقدر السلطات الهولندية أن حوالي 120 مواطنا هولنديا غادروا حتى الآن للقتال في الحرب الأهلية السورية، مشيرة إلى وجود مجموعات أكبر للمتشددين في هولندا يصل أتباعها إلى عدة مئات والمتعاطفين معها إلى الآلاف.

وقالت الوكالة العامة للأمن والاستخبارات الهولندية في تقييمها الأخير عن الخطر الذي تمثله الجماعات الجهادية السرية "إنها باتت أكثر قوة وثقة بالنفس".

وقالت الوكالة: "الحركة باتت تشبه في سلوكياتها سرب الحشرات، هناك تسلسل هرمي أقل في هيكليتها مقارنة ببدايات القرن الحالي، ما يجعلها أكثر مرونة وتأثيرا وأقل عرضة للهجوم من الخارج".

من جانبه قال وزير العدل إيفو أوبستلتن للبرلمان "من الإجراءات الأخرى التي يجري بحثها تجريد المشتبه في أنهم من المتشددين من جنسيتهم الهولندية".

وأضاف أوبستلتن: "من غير المقبول أن يشارك المواطنون الهولنديون في الحركة الجهادية وفي الجهاد العنيف بغض النظر عن مكان حدوث ذلك، كما ويجب أستخدام كافة الوسائل الممكنة لتعطيل خطط السفر وتقليل الخطر الذي يمثله هؤلاء العائدون ومنع تجنيد أنصار جدد".

المصدر: RT + "رويترز"

الأزمة اليمنية
أول كسوف كلي للشمس منذ 99 عاما!