لافروف لكيري: عدم تمديد الهدنة وخيم بإراقة مزيد من الدماء في أوكرانيا

أخبار العالم

لافروف لكيري: عدم تمديد الهدنة وخيم بإراقة مزيد من الدماء في أوكرانياسيرغي لافروف وجون كيري
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/751134/

قال وزير الخارجية سيرغي لافروف لنظيره الأمريكي جون كيري إن قرار الرئيس الأوكراني بيوتر بوروشينكو بعدم تمديد الهدنة شرق البلاد قد يقود إلى مرحلة جديدة من إراقة الدماء.

وفي اتصال هاتفي مع كيري بادر إليه الطرف الأمريكي الثلاثاء 1 يوليو/تموز أشار لافروف إلى أن تبعات ذلك بالنسبة للدولة الأوكرانية لا يمكن التنبؤ بها، مضيفا أن قرار بوروشينكو يقوض الاتفاقيات التي تم التوصل إليها بين موسكو وبرلين وباريس وكييف بشأن تسوية الأزمة الأوكرانية.

 كما أكد الوزير الروسي عدم جواز التساهل مع كييف في سعيها إلى قمع الاحتجاجات بجنوب شرق البلاد، داعيا الولايات المتحدة إلى تسخير ما لديها من الإمكانيات لإقناع سلطات كييف بخطورة سياستها.

وشدد لافروف أن على الدول المعنية بالمسألة جمع جهودها للوصول إلى وقف فعال لإطلاق النار في أسرع وقت، ومعالجة المشكلات الإنسانية الأكثر حدة في في منطقة النزاع وبدء مفاوضات جديدة بين طرفي النزاع حول حل الأزمة الداخلية في أوكرانيا.

من جانبه أكد جون كيري لنظيره الروسي تمسكه بالأهداف نفسها لكنه اعترف بأن الطرفين الامريكي والروسي يختلفان فيما بينهما في السبل المؤدية إلى تحقيقها.

هذا وبحث لافروف وكيري أيضا سير مفاوضات الدول الوسيطة الست مع إيران حول التوصل إلى اتفاقية شاملة تزيل القلق بشأن أهداف برنامج طهران النووي.

كما لفت الوزير الروسي اهتمام نظيره الامريكي إلى ضرورة تقديم مساعدات طبية عاجلة للمواطن الروسي قسطنطين ياروشينكو الذي يقضي الآن عقوبة سجن طويلة الأمد في الولايات المتحدة، بعد أن جرى اعتقاله ونقله من قبل الاستخبارات الأمريكية بطريقة غير شرعية من ليبيريا.

المصدر: RT + موقع وزارة الخارجية الروسية

فيسبوك 12مليون