عون يقترح انتخاب رئيس لبنان عبر اقتراع شعبي مباشر

أخبار العالم العربي

عون يقترح انتخاب رئيس لبنان عبر اقتراع شعبي مباشررئيس تكتل التغيير والاصلاح العماد ميشال عون
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/750989/

تقدم رئيس تكتل التغيير والإصلاح العماد ميشال عون الاثنين 30 يونيو/حزيران بمبادرة تضمنت تعديلات دستورية تدعو لانتخاب رئيس لبنان القادم عبر الاقتراع الشعبي المباشر.

ودعا عون في مبادرة طرحها خلال مؤتمر صحفي في داره في الرابية إلى "انتخاب الرئيس الماروني مباشرة من الشعب وعلى دورتين من أجل جعل الدور المسيحي وازنا"، مؤكدا على " أن المهل التي تفصلنا عن الانتخابات النيابية تتضاءل شيئا فشيئا ما يوجب إقرار قانون انتخابي جديد يؤمن صحة التمثيل" ،مشير إلى أنه إذا حدث خلل بهذه النصوص فسيقع خلل بالميثاق الوطني.

ودعت المبادرة إلى أن تنتخب كل طائفة نوابها في الدورة البرلمانية، ما يؤمن "العدالة المطلقة والإستقرار" حسب عون.

واستهل عون مؤتمره منتقدا الحملات الإعلامية قائلا: "عشتم 24 عاما في ظل الفراغ وليس فقط منذ 24 أيار. حان الوقت لوضع حد للفراغ، لذا نحاول اليوم إيقاظكم، علكم تدركون ماذا أنجزتم من اتفاق الطائف الذي عارضناه في حينه".

وكان البرلمان اللبناني فشل خلال 7 جلسات متتالية في انتخاب رئيس جديد للبلاد نتيجة الصراع بين فريقي المعارضة والموالاة في لبنان، حيث يمتلك فريق "8 آذار" 57 نائبا وفريق "14 آذار" 54 نائبا من أصل 128 مقعدا، مع وجود كتلة وسطية من 17 نائبا.

وينص الدستور اللبناني على وجوب حصول مرشح الرئاسة على 65 صوتا على الأقل في دورات الاقتراع الثانية وما بعد. أم نصه على ضرورة تأمين النصاب من قبل ثلثي أعضاء البرلمان فجعل الطرفين قادرين على التعطيل، من دون قدرة أي منهما على تأمين الـ65 صوتا.

ودعا رئيس المجلس النيابي نبيه بري لجلسة ثامنة لانتخاب رئيس الأربعاء المقبل يتأمل فيها التوصل إلى حل نهائي للأزمة الرئاسية.

المصدر: RT + وكالات