حنكة الديوك الفرنسية أمام شراسة النسور النيجيرية

الرياضة

حنكة الديوك الفرنسية أمام شراسة النسور النيجيرية الحنكة الفرنسية أمام القوة الإفريقية في مواجهة الديوك والنسور
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/750928/

يلتقي المنتخب الفرنسي خصمه النيجيري ضمن منافسات اليوم الثالث من دور الـ 16 لمونديال البرازيل 2014.

وتقام مباراة فرنسا بطل المجموعة الخامسة ونيجيريا وصيفة المجموعة السادسة على ملعب مانيه جارينشا في برازيليا.

 فرنسا من فضائح جنوب إفريقيا إلى تألق البرازيل

تصدر المنتخب الفرنسي المجموعة الخامسة لمونديال البرازيل برصيد 7 نقاط بعد فوزين ساحقين على هندوراس بثلاثية نظيفة، وعلى سويسرا 5-2 ، قبل أن يحقق تعادلا سلبيا غير مؤثر أمام الإكوادور.

وبذلك يعود منتخب الديوك إلى دور الـ 16 للمونديال بعد الخروج من الدور الأول للمونديال الماضي في جنوب إفريقيا بعد موجة من الفضائح التي ضربت باستقرار المنتخب.

 وسادت حينها خلافات بين المدرب ريمون دومينيك واللاعبين، وبين اللاعبين وبعضهم البعض، ووصل الأمر إلى رفض مجموعة منهم خوض التدريبات.

وبعد المونديال تولى مسؤولية التدريب لوران بلان، المدرب الحالي لباريس سان جيرمان وأحد عناصر اللقب الوحيد في بطولات كأس العالم لفرنسا على أرضهم في 1998 مع زين الدين زيدان وتيري هنري.

وأعاد بلان الأمور إلى طبيعتها في المنتخب قبل أن يواصل المدرب الحالي ديدييه ديشامب تطوير المنتخب في الطريق الصحيحة.

 وبعد أن استبعد ديشامب كل العناصر غير المرغوب بها قبل المونديال، يمضي قائد منتخب 1998 بنجاح في الملاعب البرازيلية، ما زاد بعدها من ترشيحات البلوز للمنافسة على اللقب، وهو الخيار الذي لم يكن حاضرا بقوة قبل البطولة.

ويعتمد ديشامب في الهجوم على كريم بنزيمه، نجم ريال مدريد والذي سجل 3 أهداف في المونديال حتى اللحظة، وحارس توتنهام هوجو لوريس، فيما ينوع اللعب بين الوسط والهجوم في ظل وفرة للاعبين في الخطين، مثل يوهان كاباي وبول بوغبا وباتريس إيفرا وموسى سيسوكو.

 نيجيريا بداية مهزوزة تبعها انطلاقة قوية

على الجانب الآخر عادت نيجيريا إلى الدور الثاني للمونديال والذي بلغته في أول مشاركتين لها في البطولة عامي 1994 بالولايات المتحدة و1998 بفرنسا.

وقدم منتخب نيجيريا في المونديال الحالي أداء سيئا جدا عندما تعادل سلبا مع المنتخب الإيراني في الجولة الأولى لدور المجموعات، ولكن المدير الفني ستيفين كيشي استطاع الانتقال بالفريق إلى مستوى جيد في المباراتين الأخريين وأعده جيدا لدور الـ 16.

ويعتمد كيشي على مزيج من المخضرمين والشباب أبرزهم الحارس فينسنت إنياما والظهير جوزيف يوبو وجون أوبي ميكيل وفيكتور موسيس وثنائي الهجوم إيمانويل أمينيكي وأحمد موسى الذي سجل ثنائية في شباك الأرجنتين.

ولم يلتق الفريقان من قبل إلا في لقاء ودي حسمته نيجيريا بهدف في سانت إيتيان منتصف عام 2009 ، لذا لا يرى لاعبوها مستحيلا تحقيق الفوز على الديوك، والتأهل لملاقة الفائز من ألمانيا والجزائر.

 

كريم بنزيمة وأحمد موسى

حارس نيجيريا فينسنت إينيياما وحارس فرنسا هوجو لوريس

المصدر: RT