"كيريوسيتي" تحتفل بـ "سيلفي" لمرور عام مريخي على تواجدها فوق الكوكب الأحمر

العلوم والتكنولوجيا

  كيريوزيتي تحتفل لمرور عام مريخي على تواجدها فوق الكوكب الأحمر
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/750870/

أمضت المركبة "كيريوسيتي" العام المريخي الماضي في استكشاف الكوكب الأحمر، وأدّت العديد من المهام العلمية في طريقها إلى جبل "ماونتي شارب".

 منذ بدايات سبعينات القرن العشرين أُرسلت مركبات فضائية عديدة إلى كوكب المريخ  لأغراض علمية واستكشافية، وأمضت هذه المركبات أكثر من 30 عاما في تحليل الظروف البيئية، وعينات من التربة.

وكان الهدف من إرسال هذه المركبات التحقق من وجود أي شكل من أشكال الحياة على سطح الكوكب الأحمر.

وبعد مرور عام مريخي - يعادل 687 يوما أرضيا - على بقاء المركبة "كيريوسيتي" فوق سطح المريخ، استطاعت هذه المركبة أن تحقق الغرض من إرسالها، وكشفت للعلماء أن المريخ استضاف شكلا من أشكال الحياة الميكروبية يوما ما.

لكن مهمة المركبة لم تنته عند هذا الحد، فهي الآن في طريقها لاكتشاف الجبل المريخي الذي أطلق عليه علماء ناسا اسم "ماونتي شارب".

وبمناسبة مرور عام مريخي على بقائها فوق سطح المريخ، التقطت كيريوسيتي صورا "سيلفي" لها، على الطريقة البشرية في التعبير عن الاعتزاز والسعادة.

يٌذكر أن أهم اكتشافات المركبة كيريوزيتي هو مجرى النهر القديم على سطح الكوكب، واكتشفت كيريوسيتي أيضا اثنين من ألواح الأحجار الطينية.

 وبالحفر داخلهما وتحليل العينات الناتجة، تأكد العلماء من وجود ما يمكن تسميته "ماء خفيفا"، وهو أهم عنصر من عناصر الحياة، ما أعطي العلماء أول الدلائل على وجود شكل من أشكال الحياة في السابق على سطح الكوكب.

وسجلت كيريوسيتي أيضا بيانات عن طبيعة الغلاف الجوي للمريخ، وبتحليل هذه البيانات سيتمكن العلماء من معرفة كيفية حماية الأجسام البشرية من الإشعاع على ظهر الكوكب، عند إرسال أول بشر إليه.

وبمجرد وصول المركبة إلى جبل ماونتي، الذي يبعد عن موقعها الحالي ما يقرب من 10 كيلومترات، ستواصل البحث عن أي صور للحياة على سطح المريخ.

المصدر : RT + "فروم كواركس تو كواستارز"    

أفلام وثائقية