خبراء الأمم المتحدة يتهمون إيران بانتهاك حظر تصدير الأسلحة

أخبار العالم

خبراء الأمم المتحدة يتهمون إيران بانتهاك حظر تصدير الأسلحةصورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/750828/

أكدت لجنة خبراء دولية أن شحنة الصواريخ والأسلحة الأخرى التي ضبطتها إسرائيل في مارس/آذار الماضي جاءت من إيران وتمثل خرقا لحظر الأسلحة الذي فرضته الأمم المتحدة على طهران.

وعلى الرغم مما أعلنته إسرائيل بأن الأسلحة كانت متوجهة إلى غزة وهو اتهام رفضته حكومة حركة حماس بغزة بوصفه تلفيقا، قال الخبراء في تقريرهم السري الذي حصلت وكالة "رويترز" عليه يوم الجمعة 27 يونيو/حزيران إن الأسلحة كانت مرسلة إلى السودان بدون توضيح أسباب ذلك.

وقال الخبراء إن بعثة إسرائيل في الأمم المتحدة قدمت رسالة للجنة عقوبات إيران بالأمم المتحدة في 13 مارس/آذار بشأن "نقل صواريخ وقذائف مورتر ومواد متصلة من إيران إلى السودان."

ولم يشر تقرير اللجنة بشأن إيران إلى قطاع غزة بوصفه إحدى الوجهات المحتملة للأسلحة التي أخفيت في 20 صندوقا في سفينة "كلوس سي"، التي كانت ترفع علم بنما. وضبطت السلطات الإسرائيلية الأسلحة في مارس/آذار الماضي.

وتوصل خبراء الأمم المتحدة إلى هذه الاستنتاجات بعد التحقيق في القضية وفحص الشحنة المضبوطة والوثائق المتعلقة بالشحنة التي خرجت من ميناء بندر عباس الإيراني إلى ميناء أم قصر العراقي ومن هناك باتجاه بورسودان.

وجاءت هذه النتيجة قبل أيام من انطلاق الجولة الجديدة من المفاوضات التي تعقد بين إيران والسداسية الدولية في جنيف من أجل ضمان الوصول إلى اتفاقية من شأنها أن تلغي العقوبات الدولية المفروضة على طهران تدريجيا بما في ذلك حظر الأسلحة مقابل فرض قيود على برنامج إيران النووي.

المصدر: RT + "رويترز"

 

فيسبوك 12مليون