بعد الشراكة الأوروبية .. جورجيا لا ترى بديلا للحوار مع روسيا وأبخازيا ترى ضرورة تحصين الحدود

أخبار روسيا

بعد الشراكة الأوروبية .. جورجيا لا ترى بديلا للحوار مع روسيا وأبخازيا ترى ضرورة تحصين الحدودرئيس وزراء جورجيا إيراكلي غاريباشفيلي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/750824/

صرّح رئيس وزراء جورجيا إيراكلي غاريباشفيلي أن جورجيا تريد التكامل مع السوق الأوروبي والحفاظ في الوقت نفسه على العلاقات مع روسيا وعلى الحوار الذي لا بديل له.

وقد وقعت جورجيا يوم الجمعة 27 يونيو/حزيران على اتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي الذي يتضمّن حرية التجارة، وعبّر غاريباشفيلي عن أمله بسريان مفعول الاتفاق في سبتمبر.

وكانت روسيا قد أعلنت مرارا أنها في حالة التأثير السلبي للشراكة على سوقها ستكون مضطرة لاتخاذ إجراءات وقائية، ويجب أن تجري مشاورات خبراء في الشؤون التجارية الاقتصادية بين روسيا وجورجيا في شهر يوليو.

وقال رئيس الوزراء الجورجي "أعلنا مرارا أن سعينا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي لا يتعارض مع سعينا لتحسين العلاقات مع روسيا.. لا بديل للحوار مع روسيا".

على صعيد آخر يرى مرشح الرئاسة الأبخازية راؤول خادجيمبا أن شراكة جورجيا مع الاتحاد الأوروبي لا تؤثر على الوضع السياسي الداخلي في جمهوريته، لكن أبخازيا يجب أن تحصّن حدودها الجنوبية وتعزز تكاملها مع روسيا كبلد ضامن لاستقلالها.

جدير بالذكر أن أبخازيا استقلت عن جورجيا في عام 2008، ولم تعترف جورجيا كما لم يعترف الغرب باستقلالها.

المصدر: RT + "نوفوستي"