"لوغانسك" تعلن التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة في شرق أوكرانيا حتى نهاية يونيو

أخبار روسيا

طرفا النزاع في أوكرانيا يتفقان على تمديد وقف إطلاق النار: دونيتسك 27 يونيو/حزيران 2014
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/750810/

أعلنت "جمهورية لوغانسك الشعبية" أن طرفي النزاع في جنوب شرق أوكرانيا اتفقا الجمعة 27 يونيو/حزيران على تمديد سريان وقف إطلاق النار من كلا الجانبين حتى نهاية الشهر الجاري.

وقال متحدث باسم "الجمهورية" (المعلن استقلالها عن أوكرانيا من جانب واحد) إن هذا الاتفاق كان أبرز نتائج اللقاء الذي جمع السبت 27 حزيران/يونيو في دونيتسك وفدي جمهورتي "لوغانسك" و"دونيتسك" الشعبيتين من جهة وممثلي السلطات الأوكرانية من جهة ثانية بحضور ممثلين عن روسيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

هذا وأفاد المتحدث بأن طرفي النزاع اتفقا على وضع قائمة بالأسرى لتبادلهم، كما جرى خلال اللقاء تبني "قرار إيجابي" إزاء الإفراج عن مراقبين تابعين لمنظمة الأمن والتعاون محتجزين في المنطقة.

وتابع قائلا إنه "من المقرر أن يقوم مراقبون أوروبيون وروس أثناء سريان وقف إطلاق النار بمتابعة مشتركة للأوضاع في مناطق المواجهات وفي مراكز جمركية تقع تحت سيطرة "الجمهوريتين الشعبيتين".

وأضاف المتحدث أن الطرفين اتفقا على تشكيل "وفد متكامل" خلال الأيام الثلاثة القادمة لإجراء المفاوضات التي اشترط ممثلو "الجمهوريتين" للمشاركة فيها سحب القوات الأوكرانية من أراضيها.

"شكوك" في التزام كييف بالهدنة الجديدة

وفي نهاية المشاورات أكد رئيس حكومة "جمهورية دونيتسك الشعبية" ألكسندر بوروداي استعداد قوات الدفاع الشعبي التابعة لها لوقف إطلاق النار، لكنه أبدى شكوكا في التزام كييف بالهدنة الجديدة.

رئيس جكومة "جمهورية دونيتسك الشعبية" ألكسندر بوروداي

وكانت وكالة "فرانس برس" أفادت في وقت سابق الجمعة بأن الرئيس الأوكراني بيوتر بوروشينكو قرر تمديد سريان وقف إطلاق النار بجنوب شرق البلاد 72 ساعة. غير أن بوروشينكو نفسه أعلن لاحقا أنه سيتخذ القرار بهذا الخصوص بعد عودته من بروكسل إلى كييف وإجراء مشاورات مع القادة الأمنيين.

من جانبه قال وزير الداخلية الأوكراني أرسين أفاكوف إن "أجهزة الأمن مصممة على اتخاذ إجراءات صارمة بعد انتهاء فترة الهدنة".

تعليق الدكتور في العلوم السياسية أندري مانو يلو، والمستشار السابق في البرلمان الأوكراني الدكتور عبد الوهاب درويش:

المصدر: RT + وكالات

مباشر.. من مكان سقوط مقاتلة من نوع F-18 في قاعدة عسكرية بالقرب من مدريد