الجيش والمعارضة يوقعان اتفاق مصالحة في حي الوعر بحمص

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/750772/

قالت مصادر معارضة في سورية إن اتفاقا بين الجيش والمسلحين قد أنجز في حي الوعر بحمص يوم الجمعة 27 يونيو/حزيران.

وأفاد مراسلنا في سورية أن اللجنة الأمنية وقّعت الاتفاق من جهة الجيش ووقّعه الشيخ غزوان السقا ممثل اللجنة التفاوضية نيابة عن المعارضة.

ونقل المراسل عن مصدر مطلع على سير عملية المفاوضات أن الاتفاق الجديد يبدأ بوقف إطلاق النار لمدة 20 يوما ثم يمتد إلى 3 أشهر.

وينصّ الاتفاق على تسليم المسلحين لسلاحهم بمعدل 500 بندقية كلاشنيكوف، وتسوية أوضاع المطلوبين والمنشقين والمتخلفين عن الخدمة العسكرية والموظفين والطلاب المفصولين من ذكور وإناث مع إمكانية تسريح المنشقين. كما يسمح الجيش السوري من خلال الحواجز المحيطة بالحي بدخول جميع المواد الغذائية والطبية إضافة إلى المحروقات وكل ما يلزم سكان الحي.

وتقضي الوثيقة أيضا بإطلاق سراح المعتقلين ودخول عناصر من الجيش والشرطة بالإضافة إلى سرية نسائية تشرف على تفتيش منازل المدنيين وسحب جميع الآليات العسكرية خارج الحي، مع إبقاء مجموعة من الجيش تشرف بالاشتراك مع عناصر من المسلحين على حماية الدوائر الرسمية، وتنتشر على الحواجز للإشراف على عمليات دخول وخروج الموظفين والطلاب من وإلى حي الوعر.

وسيتم تأمين ممرات للفصائل المسلحة الرافضة لبنود الاتفاق للخروج بطريقة مماثلة لخروج مسلحي حمص القديمة باتجاه بلدة الدار الكبيرة.

وبدأ الجيش ظهر يوم الخميس بإدخال سيارات تحمل المواد الغذائية إلى الحي على أن يتبع ذلك دخول جميع مستلزمات الأهالي من جميع المواد وفق الاتفاق.

المصدر: RT