المالكي يؤكد التزامه بعملية تشكيل الحكومة العراقية

أخبار العالم العربي

المالكي يؤكد التزامه بعملية تشكيل الحكومة العراقيةالمالكي يؤكد التزامه بعملية تشكيل الحكومة العراقية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/750586/

قال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إنه ملتزم بعقد أولى جلسات البرلمان خلال أسبوع لبدء عملية تشكيل حكومة جديدة.

وأضاف في كلمته الأسبوعية التي بثها التلفزيون الرسمي يوم الأربعاء 25 يونيو/حزيران أن الجلسة الأولى للبرلمان ستعقد بما يتفق مع الاستحقاقات الدستورية وانطلاقا من الالتزام بدعوة المرجعية العليا والولاء للشعب العراقي.

وأعلن المالكي: "البلد بأمس الحاجة إلى وقفة وطنية شاملة لدحر الإرهاب الذي يريد القضاء على مكتسبات الشعب في الحرية والديمقراطية"، مبينا "أننا سنحضر الجلسة الأولى لمجلس النواب انسجاما مع الاستحقاقات الدستورية ونداء المرجعية العليا ووفاء لجميع أبناء مكونات الشعب الذين سطروا بأصابعهم البنفسجية ملحمة لتكريس النظام الديمقراطي التعددي في البلاد".
وأضاف المالكي أن "الخطر المحدق بالعراق يستوجب على جميع القوى السياسية التصالح مع المبادئ والأسس الديمقراطية"، مشددا على "ضرورة سد الثغرات في العملية السياسية التي لا ينكرها أحد ولا يتحملها طرف واحد لحماية العراق ووحدته".

وقال المالكي كذلك إن "المتمردين على الدستور في العراق تحالفوا مع عناصر تنظيم القاعدة وداعش في ضرب وحدة العراق واستقلاله"، مشيرا إلى أنهم "مهدوا الطريق لداعش والبعث وحلفائهم وساندوهم لوجستيا ووفروا لهم الغطاء في استباحة محافظة نينوى".
وأضاف أن "هناك غرفة عمليات مشتركة في إحدى المدن العراقية تتولى الإشراف على تنظيم وحركة الإرهابيين في المناطق المختلفة"، مشيرا الى أن "ما يجعلهم أكثر خطرا على العراق من الإرهابيين أنفسهم، هو ما يردده المتمردون على الدستور برفض الحديث عن عراق ما قبل نينوى وانه يختلف عن عراق ما بعد نينوى".
ووصف هذا التقسيم بالمحاولة لاستغلال ما تتعرض له البلاد من هجمة إرهابية "لتحقيق مكاسب سياسية فئوية ضيقة على حساب مصالح الشعب الذي سيبقى يدافع عن عراق قبل وما بعد نينوى".

كما وصف معانات الشعب العراقي بـ "إحدى الثمار الصفراء لجهود بعض الشركاء السياسيين الذين لم ينفكوا يوما على مدى السنوات الماضية عن سياسية إضعاف القوات الأمنية". وقال: "هؤلاء الشركاء لم نسمع منهم ولو شكليا أي مساندة أو دعم وكأنهم شركاء فقط في اقتسام الغنيمة وليسو شركاء في الأزمات والشدائد".
وذكر المالكي أن هؤلاء الشركاء كانوا يطالبون بإلحاح من بعض الدول الصديقة بعدم تزويد العراق بالأسلحة والمعدات العسكرية اللازمة للقوات الأمنية".

وتابع: "القوات الأمنية تمكنت من فتح كافة الطرق الواصلة بين المحافظات وتحرير المدن"، مشيرا الى ان "العملية مستمرة لتحرير جميع المدن التي وجدت فيها قواعد الإرهاب مواطئ قدم".

تعليق المحلل السياسي نجم القصاب:

المصدر: RT + وكالات