ما يزيد قليلا عن ثلث الناخبين شاركوا في الانتخابات البرلمانية في ليبيا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/750537/

أعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا إن أكثر قليلا من ثلث الناخبين الليبيين المسجلين شاركوا في انتخابات المجلس النيابي الأربعاء 25 يونيو/حزيران.

وأوضحت المفوضية عقب غلق صناديق الاقتراع أن نحو 600 ألف ناخب أدلوا بأصواتهم من بين 1.5 مليون من الناخبين المسجلين، لافتة إلى أن النتائج الرسمية النهائية لهذه الانتخابات ستعلن في 20 يوليو/تموز المقبل.

وكان الناخبون الليبيون توجهوا صباح الأربعاء 25 مراكز الاقتراع لاختيار 200 نائب في ثاني برلمان يمثلهم بعد سقوط معمر القذافي منذ 3 أعوام.

وتنافس في انتخابات مجلس النواب هذه 1714 مرشحا، وهي جرت في 1602 مركزا انتخابيا في 13 دائرة انتخابية رئيسة، أضافة إلى 19 لجنة انتخابية.

ويأمل الليبيون أن يساعد انتخاب مجلس النواب الذي يعد أعلى سلطة في البلاد في تحقيق الاستقرار والأمن، وفي الخروج من الأزمات والصراعات التي تعصف بالبلاد، حيث لا تزال الاشتباكات متواصلة شرق البلاد بين قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر وبين تنظيم "أنصار الشريعة" وكتائب أخرى مساندة له في مدينة بنغازي ثاني أكبر المدن الليبية.

دعايات انتخابية في ليبيا

من جانب آخر، تسيطر مجموعات متشددة بشكل كامل على مدينة درنة الواقعة شرق بنغازي، وهي المدينة الوحيدة التي لن تجرى فيها هذه الانتخابات وبخاصة مع الغياب التام لمؤسسات الدولة هناك.

كما يشهد الجنوب الليبي المترامي الأطراف هو الآخر صراعات مسلحة قبلية وعرقية، وتعاني هذه المنطقة من عزلة شبه كاملة ولا تهدأ التوترات فيها.

أما العاصمة الليبية طرابلس صاحبة أكبر ثقل سكاني، فإلى جانب التدهور الأمني والاقتتال بين الحين والآخر بين المليشيات المسلحة المختلفة، فهي تعاني من أوضاع معيشية صعبة نتيجة انقطاع التيار الكهربائي المتواصل وأزمة التزود بوقود السيارات والازدحام الشديد أمام محطات البنزين.

مراسل قناة RT

 المصدر: RT + "وكالات"

الأزمة اليمنية