أوبك: لا نقص في إمدادات النفط في السوق

مال وأعمال

أوبك: لا نقص في إمدادات النفط في السوقأوبك تؤكد أنه لا يوجد نقص في إمدادات النفط في السوق والسعودية تعرب عن استعداها لسد أي نقص
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/750506/

أكدت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" أن أسعار النفط الحالية التي تقارب 114 دولارا للبرميل لا ترجع إلى أي نقص في الإمدادات، وإنما إلى القلق الناجم عن الصراع في العراق.

وقال عبد الله البدري الأمين العام لـ"أوبك" يوم الثلاثاء 24 يونيو/حزيران، إن إنتاج النفط في العراق لم يتأثر حتى الآن ولا يوجد ما يدعو لعقد اجتماع طارئ للمنظمة حاليا، لكن "أوبك" مستعدة وقادرة على التدخل إذا اقتضت الحاجة ذلك.

وكانت أوبك التي تضخ أكثر من ثلث إمدادات النفط العالمية وافقت في وقت سابق من هذا الشهر على إبقاء سقف إنتاجها بدون تغيير عند 30 مليون برميل يوميا لستة أشهر أخرى.

على صعيد متصل قال مسؤول نفطي سعودي إن السعودية ملتزمة بإمداد السوق بنفط إضافي لتلبية أي ارتفاع في الطلب أو إذا تعثرت إمدادات الخام، وأضاف المسؤول أن المملكة التي تنتج حاليا نحو 9.7 مليون برميل يوميا لديها القدرة على ضخ النفط بكامل طاقتها البالغة 12.5 مليون برميل يوميا.

وتشكل أزمة العراق خطرا على إمدادات الخام في وقت تسببت فيه أعمال العنف في ليبيا وسورية والعقوبات المفروضة على إيران في تقليص الإنتاج بواقع ثلاثة ملايين برميل يوميا تقريبا، أو أكثر من 3% من حجم الطلب العالمي اليومي.

ولم تؤثر أعمال العنف على إمدادات النفط من مرافئ العراق الجنوبية وهي المنفذ لجميع صادرات البلاد تقريبا، لكن محللين يتوقعون أن يظل التوتر في ثاني أكبر بلد منتج للنفط في منظمة "أوبك" عاملا إيجابيا لدعم الأسعار.

المصدر: RT + "رويترز"