تشوركين يرى أن كييف تشوه موقف بان كي مون من خطة السلام التي قدمها الرئيس بوروشينكو

أخبار العالم

تشوركين يرى أن كييف تشوه موقف بان كي مون من خطة السلام التي قدمها الرئيس بوروشينكوالرئيس الأوكراني بيوتر بوروشينكو
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/750456/

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين أن كييف تشوه بشكل مستمر موقف الأمم المتحدة وتقدّمه في شكل يخدمها.

وردا على سؤال الصحفيين يوم الاثنين 23 يونيو/حزيران عبّر عن اعتقاده أن هذا ما حدث لموقف الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون من خطة السلام التي اقترحها الرئيس الأوكراني بيوتر بوروشينكو.

وكان المكتب الصحفي للرئيس الأوكراني بيوتر بوروشينكو أعلن في بيان صدر عنه يوم السبت أن بان كي مون عبر في مكالمة هاتفية مع الرئيس الأوكراني عن تأييده لخطة السلام التي اقترحه بوروشينكو، مشيرا الى اهمية البند حول إنشاء منطقة عازلة يبلغ عرضها 10 كيلومترات على الحدود بين روسيا وأوكرانيا.

وأضاف تشوركين: "لسوء الحظ فإن السلطات الأوكرانية تعود لعرض موقف المجتمع الدولي والأمم المتحدة في شكل مفيد بالنسبة لها. سيدهشني إذا اتضح أن الأمين العام ذكر هذه المنطقة العازلة التي أعلن عنها بوروشينكو، لأنه ليس من المفهوم ما هي هذه المنطقة.

وذكر أن السلطات الأوكرانية كانت قد شوهت منذ عدة أشهر أقوال المنسق الخاص للأمم المتحدة روبرت سيري الذي قام بزيارة كييف، مضيفا أن محاولات تصحيح موقف الأمم المتحدة ليتفق مع مصالح السلطات في كييف ليس ممارسة جيدة.

من جهته رفض المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان ديوجاريك يوم الاثنين تعليق هذا البيان الذي نشر في موقع بوروشينكو في الانترنت. ودعا للاعتماد على "أقوال الأمين العام للأمم المتحدة التي قدمها المتحدث الرسمي باسمه".

وكانت الأمم المتحدة أعلنت في وقت سابق أن بان كي مون "قيم تقييما عاليا خطة السلام التي قدمها الرئيس بوروشينكو".

المصدر: RT + "إيتار تاس"