تشوركين ينتقد "وحشية" المعايير المزدوجة في التعامل مع الإرهاب في العراق وسورية

أخبار العالم العربي

تشوركين ينتقد فيتالي تشوركين
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/750455/

وصف مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين المعايير المزدوجة في التعامل مع الإرهاب في سورية والعراق بالوحشية.

وقال تشوركين الثلاثاء 24 يونيو/ حزيران: "إنه لأمر غاية في البرية عندما نجد بعض الدول تدين جماعات إرهابية في العراق ولكنها تقيم بشكل آخر عمليات هذه الجماعات نفسها في سورية".
وأضاف تشوركين:" هذا يجري في وقت يعرف الكل حق المعرفة أن هذه الجماعات مترابطة فيما بينها وتقوم بنفس العمليات الإرهابية".

من جهة أخرى أكد الدبلوماسي الروسي أن مجلس الأمن الدولي يجب أن يعالج قضية تصدير النفط بشكل غير شرعي من العراق وسورية، مشيرا إلى أن الإيرادات الآتية من هذه الصادرات تستخدم لتمويل الإرهاب في المنطقة ونشاط تنظيم "داعش".

وقال تشوركين للصحفيين عقب اجتماع لمجلس الأمن الدولي كرس للوضع في الشرق الأوسط إن مجلس الأمن قد اتخذ إجراءات وقائية تقضي بفرض عقوبات على السفن التي تنقل النفط من المناطق الخاضعة لسيطرة الإسلاميين في ليبيا.

وأشار المندوب الروسي إلى أن موسكو لم تنته إلى حد الآن من طرح مشروع مماثل بشأن سورية والعراق، إلا أنه أكد على ضرورة العمل على حل هذه المشكلة الخطيرة.

وكان جيفري فيلتمان مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية قد أشار في تقريره خلال اجتماع مجلس الأمن المذكور إلى أن استمرار النزاع في سورية أدى إلى تهيئة الظروف لظهور جماعات متشددة بما فيها تلك التي ترتبط بتنظيم "القاعدة"، مضيفا أن الأزمة السورية قادرة على إلحاق أضرار ضخمة بالدول المجاورة وغيرها.

المصدر: RT + وكالات