وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة يناقشون التطورات العراقية في بروكسل الثلاثاء

أخبار العالم العربي

وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة يناقشون التطورات العراقية في بروكسل الثلاثاءوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يجتمعون في لوكسمبورغ
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/750391/

أفادت المفوضة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاترين آشتون أن وزراء الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة سيناقشون يوم الثلاثاء في بروكسل التطورات الأخيرة في العراق.

وأضافت يوم الاثنين 23 يونيو/حزيران بعد وصولها إلى لقاء وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ أن الأوضاع في العراق وليبيا ستكون أيضا من أهم مواضيع المحادثات التي ستعقد هناك اليوم.

وتابعت: "سنجري الثلاثاء لقاء مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري حول الوضع في أوكرانيا وكذلك الأزمة الحادة في العراق".

ويصل كيري يوم الثلاثاء بعد انتهاء جولته إلى الشرق الأوسط إلى بروكسل للمشاركة الجلسة المخططة لمجلس حلف الناتو على مستوى وزراء الخارجية.

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت سابقا أنها لا تنوي توجيه قواتها إلى العراق حيث استولى المسلحون من جماعة "الدولة الإسلامية في العراق والشام" على مناطق واسعة شمال البلاد بما فيها المدن الكبيرة الثلاثة وهي الفلوجة والموصل وتكريت.

هيغ: تشكيل حكومة تعتمد على جميع القوى السياسية شرط للخروج من الأزمة في العراق

قال وزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ إن تشكيل حكومة يعتمد على جميع أهم القوى السياسية في العراق يعد شرطا ضروريا لتسوية الأزمة الحالية في البلاد.

وأضاف بعد وصوله إلى لوكسمبورغ يوم الثلاثاء: "إن الوضع في العراق يثير قلقا لدينا جميعا. الاتحاد الأوروبي يتفق على ضرورة البحث عن طرق لتسويته. ويؤيد الاتحاد الأوروبي موقف الولايات المتحدة التي تشدد على أهمية التوحيد السياسي وتشكيل حكومة واسعة بمشاركة كافة القوى السياسية الأساسية".

وتابع: "من الضروري تحقيق الوحدة السياسية في العراق. تحقيق سلام بدون ذلك أمر مستحيل، واتخاذ أية تدابير عسكرية أمر غير مفيد.

وأفاد هيغ أن اللقاء الوزاري لحلف الناتو سيتناول بالإضافة إلى الوضع في العراق مسائل تقديم المساعدات لبلدان المنطقة بما فيها الأردن ولبنان، مؤكدا أن بلدان الحلف "ستواصل البحث عن طرق للتسوية السياسية في سورية".

المصدر: RT + "إيتار تاس"

 

الأزمة اليمنية