الأردن يعزز الإجراءات الأمنية على الحدود مع العراق بعد سقوط معبر حدودي

أخبار العالم العربي

الأردن يعزز الإجراءات الأمنية على الحدود مع العراق بعد سقوط معبر حدودي صورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/750380/

قال مسؤولون إن الأردن يعزز دفاعاته بالقرب من الحدود مع العراق بعد أن سيطر مسلحون على أراض متاخمة لحدوده في محافظة الأنبار وسيطرتهم أيضا على المعبر البري الوحيد مع العراق.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤولين يوم الأحد 22 يونيو/حزيران إن المعبر الحدودي الواقع على بعد نحو 575 كيلومترا عن بغداد ونحو 320 كيلومترا عن عمان أغلق بشكل فعلي بعد أن سيطر مسلحون عليه.

وكان وزير الدولة للإعلام محمد المومني قد قال لـ "رويترز" في وقت سابق إن حركة المرور توقفت وإنه توجد علامات على الفوضى على المعبر الذي يعمل كشريان رئيسي لتدفق المسافرين والتجارة بين البلدين.

وتابع: "آخر حركة كانت بحدود الساعة السابعة والنصف مساء. المسؤولون على الحدود يقولون إن الأوضاع غير طبيعية على الجانب الآخر من الحدود."

وكان المسلحون قد استولوا في وقت سابق على بلدة الرطبة الواقعة على بعد 145 كيلومترا شرقي الحدود مع الأردن.

وأكد مصدر بالجيش الأردني أن وحدات الجيش وضعت في حالة تأهب في الأيام الأخيرة على الحدود مع العراق التي تمتد لمسافة 181 كيلومترا وأعادت الانتشار في بعض المناطق في إطار خطوات لتفادي "أي تهديدات أمنية محتملة أو متصورة."

وقال سائقو شاحنات وصلوا من العراق إلى الأراضي الأردنية قبل وقف حركة المرور إن مسلحين قبلين سنة يديرون الآن نقاط تفتيش على امتداد مسافات طويلة من طريق بغداد - عمان السريع الذي يخترق المعبر.

من جانبه أكد مصدر أمني رفض ذكر اسمه إن المعبر الحدودي على الجانب العراقي سقط في وقت سابق من يوم الأحد في يد مسلحين قبليين سنة محليين سمحوا لمسؤولي الجمارك بمواصلة إدارته إداريا حتى وقت لاحق يوم الأحد.

تعليق المحلل السياسي سفيان التلّ:

المصدر: RT + "رويترز"