السيسي: البدء في إجراءات الانتخابات البرلمانية قبل 18 يوليو القادم

أخبار العالم العربي

السيسي: البدء في إجراءات الانتخابات البرلمانية قبل 18 يوليو القادم السيسي: الإعلان عن بدء إجراءات الانتخابات البرلمانية في مصر قبل 18 يوليو
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/750371/

قال الرئيس المصري الجديد عبد الفتاح السيسي إنه سيتم الإعلان عن البدء في إجراءات عقد الانتخابات البرلمانية قبل 18 من يوليو/تموز المقبل.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية عن المتحدث باسم الرئاسة ايهاب بدوي قوله إن السيسي أكد خلال لقائه مع وزير الخارجية الأمريكي الزائر جون كيري أن "مصر عازمة على المضي قدما في استكمال إنجازات استحقاقات خارطة المستقبل، مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان عن البدء في إجراءات عقد الانتخابات البرلمانية قبل 18 من يوليو/تموز القادم".

ولم تعلن تفاصيل أو تواريخ محددة للانتخابات نفسها. ومن المنتظر أن تشمل الإجراءات القواعد المنظمة وتحديد الجدول الزمني والمواصفات اللازمة للترشح.

يذكر أن الانتخابات البرلمانية ستصبح الخطوة الثالثة والأخيرة بموجب خارطة طريق أعلنها الجيش عندما عزلت قيادته الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة "الإخوان المسلمين" في يوليو/تموز الماضي بعد احتجاجات حاشدة على حكمه.

وتضمنت الخارطة في الخطوتين السابقتين تعديلا للدستور وإجراء انتخابات رئاسية فاز بها السيسي الذي كان وزيرا للدفاع وقائدا للجيش.

وأقرت مصر الشهر الجاري قانونا يسمح للمرشحين بالنظام الفردي بالحصول على أغلبية المقاعد في البرلمان، الأمر الذي أثار انتقادات الكثير من الأحزاب السياسية التي قالت إن هذا الإجراء سيضعفها.

وسينتخب 420 عضوا من جملة 540 عضوا بالبرلمان بالنظام الفردي.

وفي وقت سابق من يوم الأحد 22 يونيو/حزيران أجرى السيسي محادثات مع كيري ركزت على المخاوف الأمريكية من حملة السلطات المصرية على أنصار جماعة "الإخوان المسلمين" المحظورة بالإضافة إلى الوضع المضطرب في العراق.

المصدر: RT + "رويترز"