كيري: تنظيم "داعش" لا يمثل تهديدا للعراق فحسب بل للمنطقة برمتها

أخبار العالم العربي

كيري: تنظيم وزير الخارجية الأمريكي جون كيري
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/750314/

اعتبر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن تنظيم "داعش" المتطرف لا يشكل تهديدا للعراق فحسب بل للمنطقة برمتها.

وفي مؤتمر صحفي عقده في القاهرة مع نظيره المصري سامح شكري الأحد 22 يونيو/ حزيران، دعا كيري القادة العراقيين إلى الترفع عن الخلافات البينية في ظل التهديد الذي يتعرض لهم بلدهم.

ومن جانب آخر أعلن كيري دعم بلاده للانتقال السياسي الذي تعيشه مصر، مبينا أنه أثناء لقائه بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي  أكد على ضرورة احترام الحكومة المصرية لحقوق الإنسان والحق بالتعبير.

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي أنه ناقش مع القاهرة التحديات الاقتصادية التي تواجهها مصر، مؤكدا دعم واشنطن للجهود المصرية في مواجهة تلك التحديات.

حول موضوع المساعدات الأميركية لمصر، قال إن الإدارة الأمريكية اقترحت تقديم 650 مليون دولار لمصر، ووافق مجلس النواب على ذلك لكن مجلس الشيوخ خفض هذا المبلغ. وأعرب عن ثقته في إرسال المبلغ بأكمله في النهاية.
 
وشدد على أن الولايات المتحدة ستسلم مصر طائرات الآباتشي التي قررت الإفراج عنها، مشيرا الى أهمية هذه الطائرات لمحاربة الإرهاب في سيناء.

وأكد كيري في وقت سابق أن "الولايات المتحدة مهتمة جدا بفكرة العمل بتعاون وثيق" مع الحكومة المصرية الجديدة "لتجري عملية الانتقال بطريقة أكثر سرعة ومرونة".

وذكر المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية أن شكري أكد على أهمية العلاقات بين البلدين استنادا إلى الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.

وقال المتحدث إن المباحثات بين الوزيرين تناولت عددا من القضايا الإقليمية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والأوضاع في العراق وتطورات الأزمة السورية فضلا عن الأوضاع الراهنة في ليبيا

وكان كيري قد غادر واشنطن السبت في جولة تشمل الشرق الأوسط وأوروبا بهدف التباحث حول أزمة العراق والتحديات التي تواجهها المنطقة.

وذكر مسؤول أمريكي كبير أن البيت الأبيض يشجع على تشكيل حكومة عراقية أكثر شمولا بعد مفاوضات "جدية ومنسقة" بين كل الأطراف، وهو ما سيدعو إليه كيري على الأرجح في رحلته. وقالت مصادر إن جولة كيري ستشمل العراق لكن وزارة الخارجية الأمريكية لم تذكر ذلك.

يذكر أن المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جين بساكي قالت الجمعة إن كيري سيزور خلال الفترة من  22 إلى 27 يونيو/ حزيران الأردن وبلجيكا وفرنسا بهدف "التشاور مع الشركاء والحلفاء" حول كيفية المساهمة في تحقيق الأمن والاستقرار وتشكيل حكومة موسّعة في العراق وبحث القضايا الأمنية في الشرق الأوسط، والمشاركة في الاجتماع الوزاري لحلف شمال الأطلسي.

المصدر: RT + وكالات

الأزمة اليمنية