طهران مستعدة لتعويض نقص النفط العراقي في السوق العالمية

مال وأعمال

طهران مستعدة لتعويض نقص النفط العراقي في السوق العالميةمحطة بنزين في إيران
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/750271/

أعلنت إيران استعدادها لتعويض نقص النفط في الأسواق العالمية، الناجم عن انحسار الصادرات العراقية لهذه المادة بعد سيطرة مسلحين على مناطق نفطية هامة في هذا البلد.

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إيرنا) عن وزیر النفط الإیرانی بیجن نامدار زنكنه قوله السبت 21 يونيو/حزيران إن "إیران، وبعیدا عن موضوع التطورات في العراق، سعت وباستمرار إلی عرض النفط فی الأسواق العالمیة بشکل منتظم ودائم" .

وأشار زنكنه إلى أن الظروف المتاحة حالیا ملائمة لعودة الشرکات النفطیة الأجنبیة للحضور مرة أخری في صناعة النفط الایرانیة، مؤكدا إجراء مفاوضات معها لتحقيق هذا الهدف.

وأضاف زنكنه إن "إیران لم تشغل بعد الحد الأقصی لطاقاتها الانتاجية النفطية في سبيل عرض نفطها بسهولة في أسواق النفط العالمیة، وذلك بسبب العراقیل والقیود التي فرضتها الولایات المتحدة الأمریكیة حتی الآن".

ومنذ الرفع الجزئي للعقوبات الغربية المفروضة عليها نتيجة البرنامج النووي، زادت إيران من إنتاج النفط، إذ تمكنت من ضخ 2.8 مليون برميل يوميا.

وتطمح طهران إلى العودة إلى المركز الثاني بين منتجي منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، وذلك بمجرد رفع العقوبات نهائيا.

یذکر أن سعر النفط الأمریكی کان سجل أعلى مؤشر فی معاملات أمس الجمعة منذ 9 أشهر، وذلك بسبب الأزمة الحالیة في العراق، إذ تجاوز سعر خام برنت مستوی 115 دولارا للبرمیل الواحد.

المصدر: RT + "إيرنا"

توتير RTarabic