ضحايا الكوليرا في هايتي يطالبون بمحاكمة بان كي مون

أخبار العالم

ضحايا الكوليرا في هايتي يطالبون بمحاكمة بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة: بان كي مون
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/750257/

رفع محامو ضحايا الكوليرا في هايتي دعوى على الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لمحاكمته بتهمة تسببه بانتشار المرض عبر الكتيبة النيبالية في قوات الامم المتحدة.

ومنذ عام 2010 أصيب حوالى 700 ألف شخص في جمهورية هايتي بمرض الكوليرا توفي منهم أكثر من 8500 شخص، وبينما يتهم الهايتيون الأمم المتحدة بتسببها في انتشار المرض عن طريق قواتها المنتشرة في البلاد فإن المنظمة الدولية تنفي مسؤوليتها عن ذلك معتبرة أن من المستحيل تحديد مصدر المرض.

ووفقا للمحامين، فإن دعوة بان للمثول أمام القضاء سلّمت له باليد عندما دخل الجمعة 20 يونيو/حزيران إلى مركز "اجيا سوسايتي" في مانهاتن حيث تحدّث عن سورية والعراق.

غير أن متحدثا باسم الأمم المتحدة نفى لوكالة فرانس برس أن تكون الدعوة قد سلمت لبان، مؤكدا أن حراس الأمين العام للأمم المتحدة تدخّلوا وأن بان ليس مضطرا للمثول أمام محكمة بروكلن المعنية بالأمر.

 من جانبه اتهم المحامي ستانلاي ألبرت، بان كي مون والأمم المتحدة باعتماد "سياسة النعامة في هذه الإجراءات" منذ أن  قُدمت شكوى ضدها في مارس/آذار الماضي أمام محكمة فدرالية في بروكلن لمطالبتها بالاعتراف بمسؤوليتها وتعويض الضحايا وتقديم الإسعافات الضرورية.

المصدر: RT + "أ.ف.ب"

فيسبوك 12مليون