أوباما: لا نستطيع الحفاظ على وحدة العراق إذا لم يبتعد قادته عن الطائفية

أخبار العالم العربي

أوباما: لا نستطيع الحفاظ على وحدة العراق إذا لم يبتعد قادته عن الطائفيةالرئيس الأمريكي باراك أوباما
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/750256/

قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما إنه ليست هناك قوة أمريكية تستطيع إبقاء العراق موحدا إذا لم يبتعد زعماؤه عن الطائفية ويعملوا لتوحيد البلاد.

وقال أوباما الجمعة 20 يونيو/ حزيران  لوسائل إعلام أمريكية، إن التضحيات الأمريكية أعطت العراق فرصة لإقامة نظام ديمقراطي مستقر، لكنها ضاعت.

وأضاف أوباما "ليس هناك كم من قوة النيران الأمريكية يستطيع أن يوحد البلاد"، متابعا "قلت هذا بوضوح لنوري المالكي ولكل المسؤولين الآخرين".

وأشار أوباما إلى أن عدم الاعتراف بمخاوف الأقليات بالإضافة إلى الغموض في تشكيل حكومة بعد الانتخابات في أبريل/نيسان ترك العراق عرضة للمخاطر.

"سي آي أي": حذّرنا المسؤولين في حكومة المالكي من أن سياساته تجلب عداء السنة

كشف مسؤولان أمنيان أمريكيان الجمعة أن المخابرات الأمريكية حذّرت مرارا كبار المسؤولين في حكومة نوري المالكي من أن سياساته تجلب عداء شديدا من العراقيين السنة.

وأضاف المسؤولان أن بين هذه التحذيرات تقارير وتحليلات سرية لأجهزة المخابرات قدمت في العامين الأخيرين لمسؤولين مهمين بينهم الرئيس أوباما.

وحسب التقارير فإن المالكي وحكومته يثيران قدرا كبيرا من عداء العراقيين السنة يعطي قوة وتشجيعا لجماعات متشددة مثل "الدولة الإسلامية في العراق والشام".

وأكد مسؤول لوكالة "رويترز" طلب عدم الكشف عن اسمه، أن المخابرات حذّرت صراحة من أن سياسات المالكي في السنوات القليلة الماضية أدت إلى "عزل السنة وأعطت جماعة الدولة الإسلامية في العراق والشام مساحة للعمل".

المصدر: RT + وكالات