كوستاريكا تهزم إيطاليا وتبلغ دور الـ 16 لمونديال البرازيل

الرياضة

كوستاريكا تهزم إيطاليا وتبلغ دور الـ 16 لمونديال البرازيلفرحة لاعبي كوستاريكا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/750220/

حقق المنتخب الكوستاريكي معجزة كروية، بتأهله إلى دور الـ 16 من مجموعة "الموت" التي ضمنت ثلاثة من أبطال العالم، إيطاليا والأوروغواي وإنكلترا.

فجّر المنتخب الكوستاريكي مفاجأة أخرى من العيار الثقيل، بفوزه على نظيره الإيطالي بهدف وحيد في المباراة التي جرت بينهما الجمعة 20 يونيو/حزيران، على ملعب "أرينا بيرنامبوكو"، بمدينة "ريسيفي" في الجولة الثانية ضمن منافسات المجموعة الرابعة في نهائيات بطولة كأس العالم 2014.

فاجأ المنتخب الكوستاريكي الإيطاليين في بداية الشوط الأول بهجوم ضاغط وسيطرة على الكرة لفترات طويلة عبر لعب جماعي وتمريات دقيقة، وتماسك في الخطوط، بينما تاه لاعبو "الآزوري" في الميدان وارتكبوا أخطاء كثيرة في تمرير الكرات على عكس مباراتهم الأولى ضد إنكلترا.

ولاحت الفرصة الأولى للمنتخب الإيطالي مع مرور 31 دقيقة فقط عندما مرر صانع ألعابه أندريا بيرلو كرة رائعة من العمق انفرد ماريو بالويتلي على إثرها ولكنه فشل في إيداعها الشباك من فوق رأس الحارس المتقدم  لتذهب بعيدا عن القائم الأيسر.

وبعد دقيقة واحدة فقط سدد اللاعب نفسه كرة من مشارف منطقة الجزاء تصدى لها الحارس الكوستاريكي كايلور نافاس

وسدد أوسكار دوراتي في الدقيقة الـ 42 كرة رأسية قوية من الجهة اليمنى اعتلت العارضة الايطالية بقليل.

وتغاضى الحكم التشيلي إنريكه أوسيس الذي أدار المباراة، عن ضربة جزاء برأي الكوستاريكيين في الدقيقة الـ 43 بعد عرقلة للمهاجم جويل كامبل داخل منطقة الجزاء.

وأحرز براين رويز الهدف الأول لكوستاريكا في الدقيقة الـ 44 بتسديدة رأسية رائعة في الزاوية اليمنى القريبة حيث ارتطمت كرته بالعارضة قبل أن تعانق الشباك بعد تمريرة بالمقاس من زميله دياز من الجهة اليمنى.

هدف الكوستاريكي براين رويز في مرمى إيطاليا

ولجأ الحكم إلى تكنولوجيا خط المرمى "عين الصقر" للتأكد من أن الكرة تجاوزت بالكامل خط المرمى. وبالفعل أكدت التكنولوجيا المستخدمة تجاز الكرة خط المرمى بالكامل و بالتالي صحة الهدف وتقدم كوستاريكا في الشوط الأول.

وأجرى المدرب الإيطالي تبديلاً ما بين الشوطين، وبدأ أنطونيو كاسانو الشوط الثاني بدلا من تياغو موتا في محاولة من المدرب الإيطالي تشيزاري برانديلي تدعيم خط الهجوم لتعويض تأخره.

وسدد الإيطالي ماتيو دارميان كرة صاروخية في الدقيقة 51 حولها الحارس الكوستاريكي الى ضربة ركنية لم تسفر عن شيء.

وجاء دور المدربين لتغيير مجريات اللقاء، فزج برانديلي المهاجم لورنزو إينسيني في الدقيقة 57  بدلا من انطونيو كاندريفا.

ورد عليه الكولومبي خورخي لويس بينتو، مدرب كوستاريكا بتبديل في الدقيقة69    خرج على إثره خوسيه كوبيرو من أرض الملعب ودخل يلتسين تيخيدا بدلا منه.

وتابعه المدرب الإيطالي بالتبديل الثالث الأخير في الدقيقة الـ 70 فأقحم أليسيو تشيرشي بدلا من كلاوديو ماركيزيو.

ولم تغير كل هذه التبديلات، وخاصة من الجانب الإيطالي، من مجريات المباريات، فلم يشكل لاعبو الأزوري أي خطورة تذكر على مرمى الخصم، وفي المقابل تراجع لاعبو كوستاريكا قليلا إلى الدفاع مع الاعتماد على الهجمات السريعة المرتدة، وحافظوا على نظافة شباكهم وتقدمهم حتى نهاية اللقاء.

فرحة لاعبي كوستاريكا بفوزهم على إيطاليا

وحجزت كوستاريكا بطاقة العبور إلى الدور الـ 16 مبكرا، بغض النظر عن نتيجة مباراتي الجولة الثالثة الأخيرة، وانحسرت البطاقة الثانية بين إيطاليا والأوروغواي، بينما ودع المنتخب الإنكليزي المونديال رسميا.

وانفردت كوستاريكا بصدارة المجموعة الرابعة "مجموعة الموت" برصيد 6 نقاط، بفارق 3 نقاط أمام إيطاليا والأورغواي، بينما تتذيل إنكلترا المجموعة بدون رصيد.

وستخوض إيطاليا مباراتها الأخيرة في دور المجموعات ضد الأوروغواي في 24 من شهر يونيو/حزيران الجاري، على ملعب "أرينا داس دوناس" بمدينة ناتال، وفي الوقت نفسه تلتقي كوستاريكا مع إنكلترا على ملعب "جوفيرنادور ماغاليس" بمدينة بيلو هوريزونتي.

يذكر أن بطل هذه المجموعة سيلعب في دور الـ 16 مع صاحب المركز الثاني في المجموعة الثالثة التي تتصدرها كولومبيا برصيد 6 نقاط، وتليها كوت ديفوار في المركز الثاني برصيد ثلات نقاط، ومن ثم اليابان واليونان برصيد نقطة واحدة لكل منهما، بينما سيلعب ثاني المجموعة الرابعة مع بطل المجموعة الثالثة.

 * التشكيلة الأساسية للمنتخب الإيطالي (4-1-4-1)

- حراسة المرمى: جانلويجي بوفون

- خط الدفاع: إنياتسيو أباته، اندريا بارزالي، ماتيو دارميان، جورجيو كيلليني

- خط الوسط: كلاوديو ماركيزيو، دانييلي دي روسي، انتونيو كاندريفا، تياغو موتا، أندريا بيرلو

- خط الهجوم: ماريو بالوتيلي

المدرب: تشيزاري برانديلي

* تشكيلة منتخب كوستاريكا (5-4-1)

- حراسة المرمى: كايلور نافاس غامبوا

- خط الدفاع: كريستيان غامبوا، اوسكار دوارتي، غيانسارلو غونزاليز، مايكل اومانيا، جونيور دياز

- خط الوسط: براين رويز، سيلسو بورخيس، يلتسين تيخيدا، كريستيان بولانيوس

- خط الهجوم: جويل كامبل

المدرب: الكولمبي خورخي لويس بينتو

الكوستاريكي رويز يسجل هدف الفوز في مرمى ايطاليا

من لقاء كوستاريكا وإيطاليا

المصدر:RT 

دوري أبطال اوروبا