روسيا تطالب بحماية الصحفيين ووقف العنف في أوكرانيا

أخبار العالم

روسيا تطالب بحماية الصحفيين ووقف العنف في أوكرانياروسيا تطالب بحماية الصحفيين ووقف العنف في أوكرانيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/750174/

طالبت روسيا بتأمين حماية لممثلي وسائل الإعلام العاملين في النقاط الساخنة بأوكرانيا.

وقال المندوب الروسي الدائم لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا أندريه كيلين في اجتماع مجلس المنظمة يوم 19 يونيو/حزيران إن "وضع وسائل الإعلام في أوكرانيا من سيء إلى أسوأ"، مشيراً إلى أن الصحفيين الروس الذين يتحدثون عن حقيقة الأحداث في أوكرانيا يطاردون "فإن كان سابقاً يلقى القبض عليهم ويعذبون. الآن يقتلون" كما حصل أخيراً مع الصحفيين العاملين في هيئة الإذاعة والتلفزيون بالقرب من لوغانسك.

وأشار كيلين إلى أن أوكرانيا تسعى لمنع بث قنوات مثل "RT" و"REN-TV" و"Life News".

وشدد كيلين على ضرورة منع عمليات اختطاف الصحفيين في أوكرانيا وتأمين الحماية لهم، معربا عن أمله في أن يفي الرئيس الأوكراني بيوتر بوروشينكو بوعده للرئيس الروسي.

وأضاف كيلين أن عدد اللاجئين الأوكرانيين المسجلين على الأراضي الروسية يصل إلى 19 ألف إنسان وهو في تزايد، مشيرا إلى أن ممثلي المنظمات الدولية تحدثوا مع اللاجئين. وأكد كيلين أن "الراغبين بالهروب من الحرب إلى روسيا في تزايد.

وشدد كيلين أنه "تم تسجيل انتهاك للحدود الروسية من قبل القوات المسلحة الأوكرانية وفي حال استمرار مخالفة نظام الحدود الدولية فإن إجراءات سيتم اتخاذها".

كما أن عدم قيام سلطات كييف بتحريك ساكن أثناء مهاجمة السفارة الروسية في كييف "أمر مقزز".

وطالب كيلين الغرب بوقف دعم عنف سلطات كييف في جنوب شرق أوكرانيا، موضحاً أن "الصور التي تصلنا من سلافيانسك وكراماتورسك وغيرها من مدن دونباس تدل على استعمال المدافع الثقيلة وهذه ليست ضربات موجهة بل محاولة لمسح مدن من وجه الأرض لتصبح غير صالحة للحياة".

المصدر: RT+ "ايتار ـ تاس"