ليتوانيا العضو الـ19 في منطقة اليورو بحلول 2015

مال وأعمال

ليتوانيا العضو الـ19 في منطقة اليورو بحلول 2015Aleksey Filippov
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/750167/

صادقت مجموعة اليورو على انضمام ليتوانيا إليها بحلول الأول من شهر يناير/كانون الثاني عام 2015 لتصبح العضو التاسع عشر في المجموعة.

وأكد رئيس مجموعة اليورو يورين ديسلبلوم عقب اجتماع المجموعة في لوكسمبورغ أمس الخميس 19 يونيو/حزيران، أن مجموعة اليورو صادقت على تقرير التزام ليتوانيا بالمعايير الضرورية للانضمام إلى منطقة اليورو، وأعطت الضوء الأخضر لدخول هذه الدولة من مجموعة دول البلطيق إلى منطقة العملة الموحدة بحلول العام المقبل.

وقال يورين: "رحبنا بتقريري المفوضية والبنك المركزي الأوروبيين، بعد أن استوفت ليتوانيا جميع المعايير المطلوبة للتعامل باليورو، وبإمكان ليتوانيا الانضمام لاجتماعات المجموعة كمراقب بحلول سبتمبر/أيلول المقبل وكعضو بحلول كانون الثاني/يناير 2015".

وكان على ليتوانيا تنفيذ مجموعة من الشروط التي تخوّلها الانضمام إلى منطقة اليورو، كأن لا يتجاوز عجز ميزانيتها نسبة 3% من إجمالي الناتج المحلي، وأن لا يتجاوز الدين العام نسبة 60% من إجمالي الناتج المحلي، وأن لا يتجاوز معدل التضخم لديها نسبة 1.5% فوق متوسط مؤشر ثلاث دول في منطقة اليورو ذات الحد الأدنى في ارتفاع الأسعار.

وبعد انضمام ليتوانيا لمنطقة اليورو سيدخل البنك المركزي الليتواني منظومة البنوك المركزية الأوروبية، وستتمكن المؤسسات المالية الليتوانية من الاندماج في النظام البنكي للمنطقة والمشاركة في عمليات البنك المركزي الأوروبي.

 المصدر: RT + "نوفوستي"