أحداث العراق تلهب أسعار النفط

مال وأعمال

أحداث العراق تلهب أسعار النفطالنفط الخام الأوروبي مزيج برنت يسجل أعلى سعر في 9 أشهر فوق 115 دولارا بفعل العراق
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/750159/

تابعت أسعار النفط في الأسواق العالمية ارتفاعها أمس الخميس بعد تصريحات الرئيس الأمريكي بخصوص الأزمة في العراق، ثم عاد مزيج برنت للتراجع قليلا في بداية تعاملات يوم الجمعة.

وسجل خام برنت أعلى سعر في تسعة أشهر متجاوزا مستوى 115 دولارا للبرميل يوم الخميس 19 يونيو/حزيران، بعد أن صرحت الولايات المتحدة بأنها قد ترسل مستشارين عسكريين إلى العراق ما أثار المخاوف من تصاعد الصراع.

وقال الرئيس الأمريكي باراك أوباما إن الولايات المتحدة سترسل ما يصل إلى 300 مستشار عسكري إلى العراق لدعم قوات الحكومة العراقية التي تقاتل مسلحين يسعون للسيطرة على أكبر مصفاة تكرير في العراق.

ومازالت مصفاة "بيجي" الواقعة قرب تكريت على مسافة 200 كيلومتر شمالي العاصمة العراقية محاصرة، إذ تدافع عنها قوات موالية للحكومة في مواجهة مسلحين من تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام وحلفاء له اقتحموا موقع المصفاة مما يهدد إمدادات الطاقة المحلية.

وإذا ظلت المصفاة البالغة طاقتها 300 ألف برميل يوميا مغلقة، ستحتاج بغداد إلى استيراد مزيد من المنتجات النفطية لتلبية الاستهلاك المحلي مما سيزيد شحّ المعروض بأسواق الخام.

وفي بداية تعاملات اليوم الجمعة 20 يونيو/حزيران تراجع سعر النفط الخام الأوروبي مزيج برنت قليلا منخفضا تحت مستوى 115 دولارا للبرميل بعد أن سجل يوم أمس أعلى مستوى له منذ السادس من سبتمبر/أيلول الماضي، وبلغ 115.71 دولارا للبرميل.

وارتفع سعر الخام الأمريكي الخفيف تسليم يوليو/تموز، بمقدار 14 سنتا إلى مستوى 106.57 دولار للبرميل.

المصدر: RT + "رويترز"

 

توتير RTarabic