عدد اللاجئين تخطى عتبة الـ 50 مليونا لأول مرة منذ الحرب العالمية الثانية

أخبار العالم

عدد اللاجئين تخطى عتبة الـ 50 مليونا لأول مرة منذ الحرب العالمية الثانيةاللاجئون السوريون
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/750158/

أعلنت الأمم المتحدة يوم الجمعة 20 يونيو/حزيران أن عدد اللاجئين في العالم تخطى عتبة الـ50 مليونا للمرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية.

أصدرت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة تقرير "الاتجاهات العالمية" السنوي، الذي يستند إلى بيانات تم تجميعها من قبل الحكومات والمنظمات غير الحكومية ومن سجلات المفوضية.

وكشف هذا التقرير أنّ عدد اللاجئين قسراً بلغ 51.2 مليون شخص في نهاية عام 2013، أي بزيادة قدرها ستة ملايين شخص عن عام 2012 حين بلغ عدد النازحين قسراً 45.2 مليون شخص.

وعزت المنظمة الدولية هذا الارتفاع الكبير إلى الحرب في سورية التي أجبرت مع نهاية العام الماضي 2.5 مليون شخص على اللجوء و6.5 مليون شخص على النزوح داخلياً.

كما تم تسجيل موجات حديثة وكبيرة من النزوح في إفريقيا – وخاصة في جمهورية إفريقيا الوسطى وفي جنوب السودان مع نهاية العام 2013.

ولا يشمل عدد النازحين قسراً عديمي الجنسية في العالم، وعلّلت المفوضية ذلك بأن انعدام الجنسية ليس مرتبطاً بالضرورة بالنزوح، وحسب مكاتب المفوضية حول العالم، فقد ناهز عدد عديمي الجنسية 3.5 مليون شخص في عام 2013، غير أن هذا العدد يساوي حوالي ثلث العدد المقدر فقط لعديمي الجنسية حول العالم.

المصدر: RT + "المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين"